قيادة الانتقالي بحاجة مسيسة الى "سحبول علي عنتر"

الإثنين - 10 أبريل 2023 - الساعة 07:45 م بتوقيت العاصمة عدن

عدن _ "عدن سيتي": من الارشيف






اثناء اشتداد الأزمة بين الجمهورية العربية اليمنية وبين الجنوب في العام ١٩٧٨م وبعد ان تدخلت جامعة الدول العربية وطلبت من دولة الكويت التوسط واقتراح للطرفين الجلوس إلى طاولة الحوار والتفاوض لنزع فتيل الحرب .
شكلت القيادة السياسية في الجنوب انذاك لجنة لاعداد مسودة التفاوض واتفق الجميع بعد المصادقة على بنود صيغة المسودة التي يجب أن توضع على طاولة الكويت ، تم تكليف الشهيد علي احمد ناصر عنتر برأسة اللجنة لحفظ الامن الداخلي واليقضة لأي طارئ حتى يتم تحديد اللقاء المرتقب لزعماء الدولتين ، فرفض الشهيد علي عنتر تلك المهمة ولكن القيادة السياسية الجنوبية ضغطت علية لكي يتحمل تلك المسؤولية فوافق على شرط أن تعطى له كل الصلاحيات .
الشهيد علي عنتر بعد ان استلم المهمة وامتلك الصلاحيات طلب جميع قيادات القوات و المحاور والالوية وطلب منهم إلى رفع الاستعداد القتالي العالي وحدد لهم ان يترقبوا منه ساعة الصفر بعد ان حدد لهم قبلة الهدف ، وامر جميع القيادات أن تنطلق إلى وحداتهم مباشرتٱ وإبلاغه من مواقعهم خلال فترة لا تزيد عن ٢٤ساعة واعطى اوامره الى قائد القوى الجوية بسرعة نقل تلك القيادات الى مواقعهم المتقدمة على الحدود .
الشهيد علي عنتر بعد ان استلم جميع بلاغات التمام من جميع القيادات من مواقعهم القتالية انطلق بنفسه ليتفقد جميع القوات ليتأكد من تواجد جميع القيادات من ضباط وافراد الكتائب والسريات القتالية وكذا تفقد جميع الأسلحة والمعدات .
خلال ٤٨ ساعة بعد عودته من النزول الميداني لجميع المواقع اطلق ساعة الصفر وامر جميع القوات نحو الهدف المبرمج لديهم أي نحو المناطق الشمالية لاكتساحها .
اخطبط الوضع الاقليمي وسرعان ما اجتمع وزراء خارجية الدول العربية وتقدمت بأحتجاج وتحذير شديد اللهجة لقيادات الجنوب و اتخذت عقوبات ضد الجنوب .
عقد اجتماع طارئ لجميع القيادة السياسية للجنوب لتوبيخ ومحاسبة علي عنتر على تهوره و تسرعه لتفجير الوضع ، وبعد ان خلص الجميع من الحديث وقف من على مقعده مبتسمٱ ومعتذرٱ بقوله تحدثوا براحتكم فلايسمح لي الوقت أن اتغيب عن غرفة العمليات أكثر من ذلك ولكن عليكم أن تفهموا مقولتي جميعٱ وهي (أقرأ سورة ياسين وبيدك السحبول ) وقبل أن ينطلق ويغادر قاعة الاجتماع واذا بالبرقيات والتلفونات تتوالى من جميع الدول تطلب من زعماء الدولتين بسرعة التحرك الى دولة الكويت لعقد اللقاء ، ابتسم علي عنتر رحمة الله عليه وقال لهم عرفتم الآن آيش فائدة السحبول ولولاه لن يحسب لكم حساب

( طبعٱ السحبول بالعامية وسيلة للضرب مثل حجر او عصاء أو السوط ) .

الاستفادة من تلك القصة أن يدرك المجلس الانتقالي أنه لا يمكنه تحقيق الأمن والاستقرار والثبات في الميادين دون أن يستخدم سحبول علي عنتر
تحياتي للجميع

متعلقات