السبت-25 مايو - 07:46 م-مدينة عدن

حوار مع الفنان الراحل سالم احمد بامدهف قبل 68 عاما .. ماذا قال

الأحد - 19 فبراير 2023 - الساعة 09:25 م بتوقيت العاصمة عدن

رصد / أ.خالد سيف سعيد.









رحل عنا الى دنيا الآخرة الفنان سالم احمد بامدهف الذي كان يقيم بالامارات يوم السبت الموافق 18فبراير 2023م ، فهو أحد رواد عمالقة الغناء والطرب الاصيل بعدن، و عضو في الندوة الموسيقية العدنية ، شكل ثنائيا رائعا مع الاستاذ محمد عبده غانم في مشوار حياته الفنية، والفنان من مواليد مدينة عدن في ثلاثينيات القرن الماضي.

دفعني فضولي في مجال البحث وخاصة مايتعلق البحث التاريخي الى أن اقلب الصحف العدنية التاريخية لأجد صحيفة " البعث"الصادرة في 22/يناير/1955م بصفحتها الثقافية تحت عنوان" موكب الفن" لقاءا مع الفنان بامدهف وجاء في اللقاء :

* متى وكيف نشأ عندك حب الموسيقى ؟
_يرجع ذلك في الأصل إلى طفولتي حين كنت اقبع طوال الوقت إلى"الجرامافون" استمع الى الاسطوانات أظل ارددها في كل وقت ،وعندما كبرت تعلمت النوتة على العود على يد الاستاذ يحي مكي.

*وهل تستطيع الان أن تسجل بالنوتة؟
_ لا ..لان مدة تعليمي على يد الاستاذ يحي مكي كانت قصيرة جدا لم أكن أثناءها قد أجدت النوتة بعد، و اني الآن احفظ الحاني بواسطة آلة تسجيل.

* هل تحسن العزف على آلات موسيقية أخرى غير العود؟
_ الكمان إلى حد ما ..الا انني سرعان ما اتعب.
*لماذا انفصلت عن الندوة الموسيقية؟
لم انفصل عن الندوة الموسيقية العدنية مطلقا،ومازلت عضوا فيها منذ تأسيسها إلا أن ترددي على دارها قد قل نوعا ما.

* ما رايك في الالحان المحلية بصورة عامة؟
_ أنني شخصيا معجب جدا بالاغاني الحديثة التي تدل تقدمنا كثيرا والتي تبشر بمستقبل حسن لموسيقيانا،اما الحاني القديمة فأنا بصراحة غير راض عنها.

*هل يعني هذا ليس بين مطربينا القدامى جميعهم من تعجب به؟


_كلا .. فأنا معجب إلى حد كبير بالاستاذ ابراهيم محمد الماس.
* ما هو احسن لحن حديث في نظرك؟
"اسمر شيك" للفنان خليل محمد خليل.

*كم عدد الالحان التي ألقاها حتى الان، وماهي أشهرها و أولها و آخرها؟
_مجموعة الحاني" 15" اغنية وقطعتان موسيقيتان صامتان هما:


"عواطف وأشواق"، أما اول الحاني اغنية" يازين المحيا' وكان ذلك قبل سنتين ، واخر الحاني الحاني اغنية" عرائس اللحن" ، أما اشهر الاغاني الأخرى التي قمت بتلحينها فمنها الاغاني " قولوا له"، " تغيبت يا ناظري' ،" مين علمك"، " حبيتك"،
"يا غايب عن عيني" .

* من يؤلف لك؟
_ جميع الاغاني من تأليف الاستاذ السيد محمد عبده غانم ما عدا أغنية واحدة تأليف عبدالمجيد الاصنج هو أول من شجعني على الظهور والتلحين ،و لازال حتى اليوم خير وسند.

* هل قمت بتسجيل شي من الحانك على الاسطوانات؟
_سجلت بعضها ولكنها لم تظهر في السوق لاني غير راض عن التسجيل.
* ما هي أنسب الاوقات التي ينزل الوحي فيها؟
في الليل وعندما يخيم السكون وينام الجميع.

* هل تنوي مواصلة دراستك الفنية التي قطعتها منذ حين؟
_ نعم إنوي أن اذهب الى مصر في الصيف القادم لتلقي دروس موسيقية خاصة.

*ماذا تتمنى للموسيقة المحلية؟ وهل لديك انت بالذات مشروعات تنوي تحقيقها في هذا الصدد؟، وهل تنتظر أن يتقدم الفن العدني في المستقبل على يد هذه الفرقة الحديثة, واي فنان انت معجب به من الفنانين الجدد؟
_ أن معجب بالاستاذ خليل محمد خليل ولو وجد التعاون بين اعضاء الفرق كما هو عليه في الندوة المؤسيقى العدنية لجنة الموسيقى المحلية الخير الكبير .
_ اتمنى الموسيقى المحلية أن تعزف على تخت شرقي كامل الآلات والمعدات وانوي انا شخصيأ أن أقوم أثناء دراستي بمصر بدراسة هذه الناحية.

رحمه الله فقيدنا بامدهف واسكنه فسيح جناته واغمده توب الرحمة والغفران والهم اهلها و ذويه الصبر والسلوان وعوضنا الله بخلفه خيرا ولا حوله ولا قوة الا الله العلي العظيم ، وانا لله وانا اليه راجعون.

متعلقات