الجمعة-26 أبريل - 10:38 م-مدينة عدن

عدن بلاد التعايش السلمي والتسامح ولقاء الحضارات.. اعتبرها سكانها أم الدنيا الثانية ومدينة عالمية صورة نادرة في عدن تجمع كل الجنسيات والديانات

الأربعاء - 01 فبراير 2023 - الساعة 07:48 ص بتوقيت العاصمة عدن

عدن سيتي / متابعات






نشر الكاتب عبد الرحمن فضل النقيب في صفحتة المتميزة كثيرا على منصة الفيس بوك صورة قديمة ونادرة تعود الى العام 1888م،  وموضوعا جميلا جدير بالقراءة بعنوان عدن بلاد التعايش السلمي والتسامح ولقاء الحضارات.. اعتبرها سكانها أم الدنيا الثانية ومدينة عالمية !

لتقطه محرر صحيفة 'عدن سيتي" ولأهميته سنعيد نشره راجيين مزيدا من المتعة والاستزادة والافادة لقرائنا الكرام

واليكم نص المنشور:


عدن بلاد التعايش السلمي والتسامح ولقاء الحضارات.. اعتبرها سكانها أم الدنيا الثانية ومدينة عالمية !

صورة قديمة تعود لعام 1888 ميلادية للسكان في عدن آنذاك وهم من الجنسيات التالية :
[صومالي ، فارسي"ايراني" (زرادشتي) ، صيني (بوذي) ، نوبي(سوداني) ، عربي ، سيخي وبينيان (هندي) ، قوقازي ، يهودي ، مسيحي.].

وهذا لا يعني بأن هذه الصورة توحي بأن عدن مفروغة من اهلها العرب الاقحاح ، لكن نسبة كبيرة من الوافدين بقوا وآخرين رحلوا..

وهذا طبيعي في مدن منفتحة على الخارج بالنظر لموقعها مثل غيرها من المدن الساحلية في اليمن وسواها . والتشدق بالعرق الواحد واللون الواحد والسلالة الواحدة بداهة هو ضربا من العنصرية.

كانت صنعاء ومدن شمال اليمن تستورد الاحذية الجلد الاصلية من عدن صنع محلي بينيان ، ولهذا تسمى " قنطرة بينيان" من صناعة الجالية الهندية في عدن وربما تستورد عن طريقهم من الهند باعتبار عدن محطة في طريق شركة الهند الشرقية .

وإذا كانت القاهرة قد وصفت بجدارة بأنها أم الدنيا، اي انها احتضنت عبر تاريخها ما لا يحصى ولا يعد من مختلف جنسيات العالم بل من كل جنسيات وطوائف وملل وأديان العالم..يرى سكانها : “ ان مدينة عدن هي ايضا يجب ان توصف بأنها أم الدنيا -الثانية .

على الأقل- لا يحتاج القارئ الحصيف ذو العقل المشرق النبيه المنصف المنطقي الى أدلة تلو الادلة ليقتنع بأن عدن مدينة عالمية مثلها مثل هونج كونج لكن مع فارق التطور الاقتصادي لكن بالنسبة للتطور الحضاري فهي لا تقل درجة عن غيرها من المدن المتحضرة لكن حضها عاثر للأسف انها المدينه التي تميزت بقدرتها على استيعاب كل الثقافات وكل من سكن فيها من البشر على اختلاف ثقافاتهم وجنسياتهم ودياناتهم وعاشوا وتعايشوا مع غيرهم من الطوائف والجنسيات فيها بوئام وسلام وطمأنينة وتسامح ..

متعلقات