الإثنين-06 مايو - 11:56 م-مدينة عدن

الذكرى ( 4 ) لوفاة,محمد عبدالرزاق شوكرة، لاعب نادي الاتحاد اللحجي ونادي المريخ، ونادي اتحاد الريف.( صور )

الجمعة - 26 أبريل 2024 - الساعة 07:19 ص بتوقيت العاصمة عدن

لحج "عدن سيتي" محمود عبيد





26 ابريل 2024م
26 ابريل 2020م


كابتن محمد عبدالرزاق شوكرة ابو وليد ..

لاعب نادي الاتحاد الرياضي اللحجي ونادي المريخ الرياضي ونادي اتحاد الريف الرياضي .. قبل دمج الاندية الرياضية , وبعد الدمج استمر يلعب مع نادي الطليعة الرياضي .. ولعب مع منتخب السلطنة العبدلية اللحجية , الذي لعب في مصر والمنتخب المدرسي الذي لعب في سوريا ..

- لعب كرة القدم في حارة مساوى وحواري الحوطة وكان لاعب متميز , ولعب كرة القدم مع منتخب المدرسة ..

- عام 1952م بدأ محمد عبدالرزاق شوكرة الدراسة الابتدائية في المدرسة المحسنية العبدلية في الحوطة ..

- عام 1957م درس (ابو وليد) المتوسطة في مدرسة الحوطة ..

- عام 1960م انظم محمد شوكرة ضمن اشبال نادي الأتحاد الرياضي في لحج ..

- عام 1961م درس في معهد المعلمين في عدن ..

- محمد عبدالرزاق شوكرة من اسرة رباضية لحجية اصيلة ومعروفة ..
- يعد بيت واسرة شوكرة وابنائها من مشاهير الرياضة وكرة القدم في لحج ..

- محمد عبدالرزاق شوكرة من ابرز نجوم العصر الرياضي اللحجي الجميل .. كان لاعب وسط مايسترو , تتذكره حتي اليوم الملاعب الرياضية وجماهير كرة القدم في لحج وعدن وابين ..

- عام 1963م زار نادي الاسماعيلي المصري مع نجومه الكبار (رضا وشحته) سلطنة لحج ، وقدمت لهم الهدايا بسبب حبهم لمصر والزعيم جمال عبدالناصر , وشارك محمد شوكرة مع منتخب سلطنة لحج أمام الاسماعيلي المصري في المباراة الودية على ملعب الحوطة حضر المبارآة جماهير غفيرة من المشجعين , وأيضاً تم تخصيص جناح في الملعب للنساء لمشاهدة المبارآة ..

- عام 1964م كان نادي الاتحاد اللحجي نداً لاندية عدن , ولعب (ابو وليد) مع نادي الاتحاد ضد نادي (الواي) والهلال ونادي الأحرار والشباب الرياضي والجزيرة وشباب التواهي والحسيني وغيرها ..

- في مباراة الاتحاد اللحجي ونادي الأحرار ، كان مشارك محمد شوكرة بالمباراة حيث شهد ملعب المدرج البلدي في كريتر حالات شغب وتطور الشغب إلى خارج الملعب وتحطمت بعض السيارات ، فقامت الشرطة بتفريقهم , وكان سبب الشغب اللعبة الخشنة التي قام بها مدافع نادي الاتحاد اللحجي (محمد سيل الكبيد) ضد مهاجم نادي الأحرار (أبوبكر عوض) حيث رفع اللاعب (محمد الكبيد) كلتا رجليه إلى صدر اللاعب (أبو بكر عوض) ..

- عام 1965م لعب الشوكرة مع نجوم كرة القدم في لحج وعدن وكان ضمن البعثة الرياضية للسلطنة العبدلية اللحجية , والتي شاركت في الدورة العربية الرياضية في مصر والتي نظمتها جامعة الدول العربية ، وذلك بدعوة خاصة لمنتخب عدن , ومنتخب السلطنة العبدلية اللحجية من جامعة الدول العربية , ولعب منتخب السلطنة اللحجية ضد المنتخب السوادني لكرة القدم على ملعب القاهرة الدولي ، وقد نجحت مشاركة السلطنة اللحجية فيها , وتغلب منتخب لحج على منتخب سلطنة عمان وخسر المنتخب باقي المباريات .. وكان ابرز زملائه المشاركين في البعثة الرياضية لمنتخب سلطنة لحج التي سافرت الى مصر هم : الاستاذ فيصل محمود مشرف البعثة الرياضية .. واللاعبين كابتن المنتخب فضل محسن النجار والأمير محسن فضل عبدالله والأمير عبدالكريم أحمد يوسف وعبدالحميد عبدالمجيد وحسين ناجي الحسيني ومحمد صالح عيسي ومحمد عبدالرزاق شوكرة وعبدالله عوض شادي (بيليه لحج) وشوقي عبدالله عبدالكريم وفيصل أحمد مسعد وعبدالحميد باشادي وعاصم التركي وفضل محمد عامر وحمدين صالح عوض ومحمد ناصر برتوش وغيرهم ..

- عام 1966م تم اختيار كابتن محمد عبدالرزاق شوكرة لاعب نادي الاتحاد اللحجي ضمن منتخب عدن المدرسي لكرة القدم المطعم ببعض اللاعبين من لحج وابين ضمن منتخب عدن في الدورة المدرسية في سوريا ..

- عام 1969م تم تعين محمد شوكرة مدرس في المدرسه المحسنية العبدلية ..

- تنقل بعدها للتدريس في عدد من المدارس منها : مدرسة الحسيني ومدرسة الوهط ومدرسة الحمراء .. ويعد نموذجا للمعلم المثالي , والاستاذ القدير والتربوي والشخصية الاجتماعية والمرموقة في لحج ..

- عام 1973م تم دمج نادي المريخ مع نادي القومي تحت اسم نادي الحسيني ..

- وتم دمج نادي الاهلي و نادي الاتحاد تحت اسم نادي الطليعة .. واستمر يلعب مع نادي الطليعة ..

- وتم دمج نادي شباب لحج ونادي الشعب تحت اسم نادي تبن ..

- في 18يوليو 1975م تم دمج نادي الحسيني ونادي تبن تحت اسم نادي الشرارة الرياضي ..

- ترأس ابو وليد نادي الطليعة الرياضي من أندية محافظة لحج ..

- عام 1979م تحصل على دورة تٱهيلية في مجال الرياضة الي الهند ..

- عام 1980م انتقل في اطار فرع وزارة التربية والتعليم للعمل مسئولا عن مكتب رعاية الشباب في التربية والتعليم بمحافظة لحج , ورغم حداثة تشكيل مكتب رعاية الشباب والرياضة وشحة امكانياته الآ ان الشوكرة بدل جهد كبير في اعداد الفرق الرياضية المدرسية ..

- كان كابتن محمد عبد الرزاق شوكرة من قيادات اتحاد كرة القدم فرع محافظة لحج ..

- نظرآ لمهاراة محمد شوكرة وخبراته الكبيرة , تم طلبه من قبل جامعه عدن للعمل في كلية ناصر للعلوم الزراعية وذلك للاشراف وتدريب الفرق الرياضيه التي كانت تتبع كلية ناصر وظل يعمل في كلية ناصر حتي تقاعدة في عام 2005م ..

- ظل يعطي خبراتة ومهاراته للاعبى اندية لحج وابرزها نادي الطليعة حتى فارق الحياة ..

- عام 2005م تقاعد عن العمل ..

- انتقل كابتن الشوكرة إلى جوار ربه في 26 ابريل 2020م ، عن عمر ناهز ال (75) عاما , قضى عمره في خدمة التربية والتعليم وكرة القدم ..

- كابتن محمد شوكرة متزوج وله (2) اولاد وليد وحمدي ..

- كابتن شوكرة من مواليد 1945م في الحوطة - لحج ..

كابتن محمود عبيد
عدن

















متعلقات