الأحد-19 مايو - 12:18 م-مدينة عدن

الذكرى ( 21 ) لوفاة ,الحاج محمد عبدالعزيز اغبري رئيس نادي الاحرار الرياضي في كريتر ( صور )

الإثنين - 06 مايو 2024 - الساعة 09:56 م بتوقيت العاصمة عدن

عدن " عدن سيتي " كابتن محمود عبيد





الذكرى ( 21 ) لوفاة ,الحاج محمد عبدالعزيز اغبري رئيس نادي الاحرار الرياضي في كريتر



6 مايو 2024م
6 مايو 2003م

الذكرى (21) الواحد والعشرون لوفاة ,

الحاج محمد عبدالعزيز اغبري ابو علي ..

رئيس نادي الاحرار الرياضي في كريتر .. من بدء التأسيس عام 1954م حتى دمج الاندية الرياضية ..

- محمد عبدالعزيز اغبري انتقل الى عدن وهو طفل ..

- عام 1927م بلغ الطفل محمد 7 سنوات ، ودرس الابتدائية والمتوسطة في كريتر ..

- عام 1934م تحصل على عمل في ورشة احواض السفن التابعة ل (انتوني بس) رجل الاعمال الفرنسي ، والذي كان يمتلك امبراطورية تجارية كبيرة في عدن ..

- اكتسب محمد عبدالعزيز خبرة كبيرة في شركة احواض السفن في ورشة الخراطة ، وكان يعتبر الفني الاول في مجال الخراطة ..

- وحدث حريق كبير في ورشة الخراطة التابعة لرجل الاعمال الفرنسي انتوني بس ، وحصل وفيات واصابات وحروق بين العمال والفنيين والاداريين ، وكان الشاب محمد عبدالعزيز يواجه الموقف بشجاعة ويحاول اطفاء الحريق ، مضحياً بحياته من اجل انقاد الورشة ، واصيب بحروق في كل اجزاء جسمة ، وتم نقله الى المستشفى لانقاد حياته وربنا كتب له عمر جديد ..

- كافأه رجل الاعمال الفرنسي انتوني بس وفتح له اكبر ورشة خراطة في عدن خاصة به في منطقة االمعلا دكة .. وكانت اشهر ورشة خراطة في عدن , والتي عمل فيها عدد كبير من الفنيين في مجال الخراطة وتدربوا فيها كثير من العمال الفنيين بالخراطة ..

- في 27 نوفمبر 1969م للاسف تم تأميم شركة (انتوني بس) بكل فروعها وتحولت ملكيتها للدولة ، وتأسست المؤسسة الاقتصادية التي كانت تشرف على شركتي التجارة الداخلية والخارجية والبنوك وغيرها ..

- عام 1940م التحق محمد عبدالعزيز بنادي الاتحاد المحمدي في كريتر ، وكان يلعب كرة القدم في الفريق الثاني في مركز الجناح الايمن .. واستمر يلعب مع النادي ولكن بسبب انشغالة بالورشة الخاصة به ترك لعب كرة القدم , وبقى عضو بالنادي حتى تم انشقاق كثير من اللاعبين من نادي الاتحاد المحمدي .

- نادي الاتحاد المحمدي سابقاً التلال حالياً تأسس عام 1905م ..

- ونادي التلال يعتبر اول نادي في الجزيرة العربية ..

- والتلال يعتبر ثالث اقدم نادي في الوطن العربي ..

- بعد نادي شباب قسنطينة الجزائري وهو أول نادي في الوطن العربي تاسس عام 1898م ..

- ونادي السكة الحديد المصري لكرة القدم ثاني نادي في الوطن العربي تأسس عام 1903م ..

- ونادي التلال في عدن ثالث نادي في الوطن العربي تأسس عام 1905م

- والنادي الاهلي المصري رابع نادي في الوطن العربي تأسس عام 1907م ..

- عام 1954م حصلت مشاكل في نادي الاتحاد المحمدي , وانشقوا مجموعة من اللاعبين من نادي الاتحاد المحمدي وهم : عباس غلام ومحمد مبارك التمباكو وفؤاد مانا ويوسف عبدالرحيم الكشي وإبراهيم دادو وإبراهيم علي أحمد وحسن النصري ونديم عبدالستار والبركات ووهيب عبدالرحيم ومحمد الخادم الوجيه وعلي سعيد واحمد صالح موشجي وعلي وناصر الماس وغيرهم , واسسوا (نادي النجم اللامع) وعندما سألوا المنشقين لماذا انسحبتم كان الرد نحن (احرار) ..

- عام 1954م تأسس نادي الأحرار الرياضي في كريتر , وكان الاسم السابق (النجم اللامع) وابرز مؤسسيه هم : 1- الحاج محمد عبدالعزيز اغبري 2- كمال حيدر 3- أحمد الهيثمي سالم 4- سالم باهرمز 5- سعيد عبدالرحمن 6- محمد علي الأغبري 7- عباس غلام 8- محمد الميه 9- محمد مبارك تمباكو 10- أحمد صالح موشجي 11- علي خيران 12- إبراهيم علي أحمد 13-عوض يافعي 14- فيصل عبدالكريم 15- فؤاد الميه ..

- في بداية التأسيس تم الاتفاق أن يرأس النادي الحاج محمد عبدالعزيز اغبري , الذي استمر رئيسآ لنادي الاحرار من بداية التأسيس حتى قرار دمج الأندية الاخير عام 1975م ..

- كان ابو علي الاب الروحي لنادي الاحرار , واسم نادي الاحرار يجري مع دمه في عروقة , وعند الدمج الاخير الذي ضم (الاحرار والاهلي) تحت اسم (نادي التلال) شعر بانهم انتزعوا نادي الاحرار من كيانه وعقله وانتزعوا حبه ..

- عرضوا على ابو علي رئاسة النادي بالاسم الجديد واعتذر , وغادر وترك الرياضة ..

- عام 1954م تقدمت الادارة بتسجيل النادي في الجمعية الرياضية العدنية والتي كل اعضائها من الانجليز باسم (نادي الاحرار) رفضوا تسمية النادي (الاحرار) تحت مبرر لا يريدوا اقحام السياسة بالرياضة , وتم تسسجيل النادي باسم (النجم اللامع) , ولكن جماهير النادي لم تقتنع وبقى اسم (الاحرار) في عقول وقلوب وهتافات جماهير النادي , وتلاشى اسم (النجم اللامع) وبقى اسم (الاحرار) ..

- كانوا نجوم فريق الاحرار كابتن الفريق عباس غلام وفؤاد مانا ويوسف عبدالرحيم الكشي وابراهيم دادو وحسن النصري ونديم عبدالستار والبركات ووهيب عبدالرحيم وعلي سعيد وأحمد صالح موشجي وعلي السوداني ومحمد عوض ومحمد ميه وجعفر مرشد وتوفيق سعيد واسماعيل جوليد وعبده سودي وعلي خيران وعبدالفتاح ومحمد ابراهيم تمباكو ويسلم صالح ومصطفى سكران وإبراهيم علي أحمد ومحمود جامع وحسين غلام (زغاطيط) ومحسن هرهرة وحسن عديني ومحمد علي الحبيشي وابوبكر طرموم وعبدي علي حسن وصالح نورجي وناصر الماس وعلي الماس وجميل قاسم ومحمود كيلر وعبدالله قاسم ومحمد مثنى الضالعي وسالم الغراب وابوبكر عوض وعبدالله علي حسن ومحمد غلام وفضل نورجي وعبدالله ابراهيم ومحمود جامع ومحسن يافعي وحراس المرمى فؤاد مكي وعبدالمجيد مرشد ونديم حزام وعبدالجبار سلام واحمد علي مهدي وعزيز عبدالرحمن وآدن وخالد قاسم وخالد غلام وعبدالله مسعود وعبده مهدي والمقيدح وصالح مبروك واحمد صالح وغيرهم ..

- حقق نادي الاحرار في عهد الرئيس الحاج محمد عبدالعزيز اغبري العديد من البطولات والكؤوس والتروس كان أهمها (كأس الملكة) ..

- ابريل 1960م بطولة (كأس الملكة) للمره الاولى ..

- أكتوبر 1962م بطولة (كأس الملكة) للمرة الثانية ..

- عام 1963م بطولة (كأس الملكة) للمرة الثالثة وتملك نادي الاحرار (كأس الملكة) الى الابد .. وكان قائد نادي الاحرار كابتن عباس غلام ..

- سبتمبر 1959م بطولة (كأس هيكن بوتم) ..

- ديسمبر 1960م بطولة (كأس عــوالــة) للمره الاولى ..

- عام 1961م بطولة (كأس عوالة) للمرة الثانية ..

- ابريل 1965م الفوز في مبارآة ودية على كأس الملكة , بمناسبة عيد ميلاد ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية ..

- عام 1964م استشهد اللاعب محمد علي الحبيشي وترك فراغ في خط الهجوم , وكان ثلاثي خط هجوم الاحرار الشهيد محمد علي الحبيشي وناصر الماس وعلي السوداني ..

- عام 1964م اتفق الحاج محمد عبدالعزيز رئيس نادي الاحرار مع اللاعب الكبير ابوبكر عوض لاعب نادي الحسيني على الانتقال الى نادي الاحرار وتم الاتفاق وانتقل للاحرار وشكل ثلاثي الهجوم ناصر الماس وعلي السوداني وابوبكر عوض ..

- نوفمبر 1964م سافر الحاج محمد عبدالعزيز مع منتخب عدن الى مصر , لرد الزيارة لفريق الاسماعيلي المصري وكان يقوم برعاية جميع اللاعبين ويوفر لهم محتاجاتهم ..

- رئيس نادي الاحرار الحاج محمد عبدالعزيز كان يوفر كل متطلبات النادي من الادوات الرياضية وغيرها , وكان الفانلات يستوردها من بريطانيا وكل محتاجات النادي على حسابه الخاص وكان يشتري احدية اللعب للاعبين من النوعية الممتازة اديداس وبوما ..

- الحاج محمد عبدالعزيز رجل الخير كان يلحق الرياضيين الفقراء في المدارس الخاصة على حسابه الخاص ..

- وكان ابو علي رئيس نادي الاحرار يوفر فرص العمل للاعبين بورشة الخراطة الخاصة به ..

- انتقل الحاج محمد عبدالعزيز إلى جوار ربه في 6 مايو 2003م ، عن عمر ناهز ال (83) عاما , قضى عمره في خدمة نادي الاحرار وكرة القدم ..

- الحاج محمد عبدالعزيز متزوج وله (6) ابناء (1) ولد اسمه علي و (5) بنات ..

- الحاج محمد عبدالعزيز من مواليد 1920م في منطقة الاغابرة

كابتن محمود عبيد
عدن
مزيدا من الصور لاحقا ....

متعلقات