ترامب يستدعي قادة البنتاغون وشركات الدفاع لتسريع إنتاج الصواريخ
الثلاثاء - 23 يونيو 2026 - الساعة 12:01 ص بتوقيت العاصمة عدن
عدن سيتي-متابعات
دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب كبار مسؤولي وزارة الدفاع (البنتاغون) ومسؤولي أبرز شركات الصناعات الدفاعية إلى اجتماع في البيت الأبيض هذا الأسبوع، بهدف تسريع إنتاج الصواريخ والذخائر، وسط مخاوف متزايدة من انخفاض المخزونات الأميركية نتيجة الاستخدام الكثيف خلال الصراع الأخير مع إيران.
ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال، يأتي الاجتماع بعد تأجيل سابق كان مقرراً في منتصف يونيو الجاري، بسبب المفاوضات التي أدت إلى وقف إطلاق النار مع إيران. ومن المتوقع أن يحضر الاجتماع مسؤولون كبار من البنتاغون، إلى جانب الرؤساء التنفيذيين لشركات: لوكهيد مارتن، وRTX (رايثيون)، وبوينغ، ونورثروب غرومان، وهانيويل.
وتركز المناقشات على تسريع إنتاج صواريخ باتريوت الاعتراضية وصواريخ توماهوك، بالإضافة إلى أنظمة دفاعية أخرى مثل THAAD وPrSM.
وقد أبرم البنتاغون صفقات أولية مع هذه الشركات، إلا أن التوسع الكبير في الإنتاج لا يزال ينتظر تمويلاً من الكونغرس. وتشير التقديرات إلى أن البنتاغون سيطلب مبالغ كبيرة ضمن ميزانية السنة المالية 2027 لدعم هذا التوسع.
يُذكر أن الرئيس ترامب سبق وأن فعّل قانون الإنتاج الدفاعي (Defense Production Act) لتسهيل زيادة الإنتاج العسكري، في خطوة تعكس القلق من استنزاف المخزونات الأميركية. ووفق تحليلات مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS)، فقد استُخدمت نسب كبيرة من مخزونات الصواريخ الدقيقة وأنظمة الدفاع الجوي خلال العمليات ضد إيران، مما أثر على الجاهزية الأميركية.