أكدت مصادر أمريكية لموقع "أكسيوس" إحراز تقدم في المحادثات مع إيران بشأن مضيق هرمز، مشيرة إلى مناقشات شملت التصريحات الإيرانية الأخيرة المتعلقة بإغلاق المضيق. وأوضح الموقع أن الولايات المتحدة جددت رغبتها في ضمان بقاء المضيق مفتوحًا بالكامل، مشيرًا إلى تحقيق نتائج إيجابية في هذا الصدد. في المقابل، أفاد التلفزيون الإيراني بأن الجولة الأولى من المفاوضات ركزت على الملف اللبناني وآليات تنفيذ البنود الواردة في مذكرة التفاهم، مع التوضيح بأنه لا يمكن تأكيد انتهاء المفاوضات أو استئنافها في جولة ثانية، حيث تعتمد الخطوة المقبلة على نتائج المشاورات الداخلية الجارية. انطلقت في سويسرا أعمال "قمة بحيرة لوسيرن" والاجتماع الأول للجنة رفيعة المستوى للمفاوضات الأمريكية الإيرانية، بوساطة قطر وباكستان، في مسعى للتوصل إلى اتفاق شامل يغطي مختلف الملفات المدرجة في مذكرة التفاهم التي وقّعت عن بُعد في 18 يونيو، بهدف إنهاء النزاع العسكري الذي بدأ في 28 فبراير.
📎 RT ARABIC