الأحد-02 أكتوبر - 02:19 ص-مدينة عدن

في أبين.. اجتماعات لجنة الحوار..غاب عنها الحوار..)( صور )

الخميس - 22 سبتمبر 2022 - الساعة 08:10 م بتوقيت العاصمة عدن

- زنجبار : عدن سيتي : أحمد مهدي سالم







كنت في فعالية اليوم عن اجتماعات الحوار الجنوبي الجنوبي صباح اليوم في قاعة نور بزنجبار..بحضور لجنة الحوار من عدن،والأخ المحافظ ابوبكر حسين سالم ،والأخ خالد العبد عمر نائب رئيس المجلس  الانتقالي بابين ووكلاء ومدراء عموم و رؤساء فروع أحزاب وشخصيات اجتماعية وثقافية وإعلامية..تحدثت الكلمات عن أهمية الحوار كقيمة أخلاقية وثقافية وإنسانية في وذات أبعاد اجتماعية ، ودعوات الحوار للمّ الشمل ،وبلسمة الجراح ، وجبر الضرر،وحل الإشكالات ،والاستفادة من الطاقات ،وتسخير كل الإمكانات لخدمة الوطن.. سيما أن أبين قد عانت كثيراً بل تجرعت أكثر من ويلات التمزق والتشرذم،وقد خلفت الصراعات السياسية السابقة جراحات غائرة في النفوس..هناك قتلى،شهداء ،مفقودون،سجناء،مقصيون،منفيون...ومحاربون في أعمالهم ولقمة عيشهم..وخطوة جيدة تحسب للانتقالي تشكيله لجاناً للحوار : الداخلي والخارجي كون الوطن الجنوبي لن يستطيع أن يحلق إلاة بأجنحته القوية والفاعلة..بكل مكوناته الاجتماعية والسياسية والقبلية والجغرافية ،ولن تكون هناك انطلاقة أو تطور إذا كانت هناك أجزاء فاعلة ومؤثرة في دائرة الغياب والتهميش..
ويستطيع الحوار أن يثمر وينفع لو توفرت الإرادة الصادقة،والنوايا المخلصة،والتصميم القوي لعمل شيء ما،واجتراح إنجاز يشرّف ،ويُبنى عليه في سبيل الإنهاض بالمجتمع،وتحسين فاعليته ،وتجسيد حضوره..وبعد أن أخذ أعضاء لجنة الحوار معظم الوقت بالكلمات والتوضيحات والمداخلات..بقي وقت قليل فُتح فيه باب النقاش للحاضرين الذين امتلأت بهم القاعة..فتبارى معظم المتحدثين بالمداخلات الطويلة،والاستعراضات الطويلة لقضايا معظمها حاصلة وواقعة..
في ظل عدم ضبط اللجنة للوقت ،وكل ومعظمهم تكلم حتى أفرغ ما في جعبته فتوقف..ومن أبرز الآراء التي طُرحت :
- عدم إشعار المدعويين بموضوع الفعالية ،عنوانها..،وعدم وجود بنى..لوحة خلفية تعرّف بعناوين الفعالية.
- أبين رقم مهم..إذا صلحت أبين صلح الجنوب.
- ضرورة الحفاظ على التجانس المجتمعي،والتلاحم الشعبي.
- نبذ الكراهية ،والمناطقية،والعنصرية،وإشاعة ثقافة التسامح والتصالح.
- إشارة إلى أن كل شيء في أبين مدمّر ،ومخرّب..ولا مكتب ولا مصلحة فيها صالحة حتى ديوان المحافظة في زنجبار ما يزال على خرابه..لذا لا بد من حوار التنمية..حوار المشاريع،وهذا النوع من الحوار حتماً سينجح..هذا طرح المحامي مازن اليوسفي مدير عام م/خنفر،ونال استحساناً.
- انتقاد إهمال الزراعة كون أبين ممكن تكون سلة غذاء الجنوب لو أحسنوا التعامل معها،وتوفير متطلبات النهوض الزراعي.
- طرح ملاحظات على جبايات الحزام الأمني في ابين ،وشراكته مع سلطة المحافظ في حماية ورعاية الفساد.
- اعتبار جلسة اليوم،فعالية اليوم لقاء عادياً أو تمهيدياً على أن تكون هناك لقاءات قادمة مرتبة أكثر مثلا وثيقة الميثاق ،وهي حساسة كان يفترض أن تُوزع قبيل الاجتماع ليتم إغناؤها بنقاشات أهمّ وأدقّ.
- القيادي الجنوبي الاشتراكي  محفوظ فارع عضو مجلس م/زنجبار،ورئيس اللجنة المجتمعية في المديرية قال في مداخلته إنه  درس في الجنوب وتثقف بثقافته وتعلم وساهم و..وهو من أصول شمالية..وتساءل هل يعد جنوبياً أم شمالياً؟! فردت اللجنة مؤكدة : جنوبي .
- اعتبرت أن هذه فرصة سانحة لإنجاح الحوار من منطلق أن قوات أبين مع القوات الجنوبية في جبهات متعددة  تحارب الإرهاب والحوثية معاً.
- حينما انتهت كلمات أعضاء اللجنة وأول ما بُدئ النقاش غادر الأخ ابوبكر حسين سالم محافظ أبين القاعة فغادرت معه شخصيات وأعداد كثيرة،لذا قالت بعض الملاحظات بخطأ خروجه كون كثير من النقاط كان يفترض أن يسمعها ، ونسمع رأيه بعد.
- الشيخ العويني رئيس مكافحة الفساد في أبين قال إن الفساد متغلغل في كل جوانب  المحافظة،وانتقد بعض تقصيرات الحزام الأمني.
- الجميل في هذه الفعالية أنه لأول مرة يحضر إعلاميو الشرعية مع إعلاميي الانتقالي في تناغم طيب..ومن قبل لا يجتمعون..مثل الجني والحلتيت.
- فعالية اليوم لم تكن حواراً حقيقياً لسوء التنظيم حتى المايكات بعضها ما يشتغل وما تسمع ايش يقول المتحدث،وحتى مياه الصحة أتوا بها حامية فياليتها كانت القاضية..ولم تكن هناك طاولات لتقسيم المجموعات كل مجموعة تناقش محوراً محدداً ثم تقدم استخلاصات..وهكذا..وقد أكدت لجنة الحوار على أن هناك لقاءات، حوارات أخرى قادمة في أبين سيتم الإعداد لها بشكل جيد.
- تشكل فريق الحوار من د.عبدالسلام قاسم نائب رئيس لجنة الحوار،والاخ السفير عبدالكريم احمد سعيد،والأخ ناصر هرهرة ،ود.جمال قاسم،وقد قدّم رؤيته ببساطة.
- وأنت تتحدث عن حوار وأهميته..يجب عليك يا انتقالي أبين أن تحترم جهود الإعلاميين ،ولا تبخسهم حقوقهم ،ولا يطلع من قياداتكم واحد يسخر من الإعلاميين ،ويصفهم بأنهم فاشلون مع أنهم افضل منه..وبعد فحس وانتظار قاهر يصرف لهم من فتات الفتات ما يُخجل من ذكره.
- أدار الندوة،الفعالية الحوارية الأخ خالد العبد عمر نائب رئيس  انتقالي أبين بجهد طيب،كما أحسن الزميل نائف الرصاصي نائب مدير الدائرة الإعلامية بانتقالي المحافظة بتقديم وتنظيم الفقرات.
.

متعلقات