تاريخ إنشاء أول قطاع إتصالات في الشرق الأوسط والجزيرة العربية ....

الأربعاء - 22 مايو 2024 - الساعة 11:10 م بتوقيت العاصمة عدن

عدن " عدن سيتي " الدكتور أحمد سعيد النوبان




دخلت خدمة الاتصالات عبر التلغراف بعدن في ٢٨ مايو ١٨٥٩م لأول مرة في الشرق الأوسط والجزيرة العربية .
فقد مُد الكابل البحري من لندن عبر قناة السويس الى عدن ، ثم تواصل الى الهند لينتهي في الهند .
هذه صورة لعدن في منطقة التواهي عام 1939م على ساحل ال ETC , وجبل طارشان وتم التقاط الصورة من الجو لمباني مكاتب أقدم شركة اتصالات في الشرق الأوسط و الجزيرة العربية وهي شركة الشرق للتلغراف ETC عدن .
حيث قامت باخرة الشرق العظيم بانزال أول كيبل تلغراف إلى عدن في 28 مايو 1859م قادما من لندن عبر قناة السويس والتي تحولت فيما بعد الى شركة البرق واللاسلكي C&W المؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسكية اليمنية حاليا .
وفي عام 1958م ، بنيت محطة الحسوة ، و التي بنيت بعد توقف الكابل البحري في قناة السويس اثر الاعتداء الثلاثي على مصر عام1956م ، والتي كانت تعتبر أكبر محطة في الشرق الأوسط للراديو تلغراف وبدأ العمل في بناء محطة إرسال جديدة لاسلكية في منطقة (الحسوة) لتحل محل المحطة القديمة التي كانت تعمل في الحالات الاضطرارية.
و كان من أهم إنجازات تطوير الاتصالات البرقية اختراع الطابعات عن بعد واستخدامها طرفيات للإرسال والاستقبال، واستخدام أجهزة البرق المتعددة القنوات بالتخصيص الترددي. وقد مهد ذلك لظهور شبكات ما اصطلح على تسميته �تلكس�، وهو اختصار للعبارة الإنكليزية teleprinter exchange " مقسم الطابعات عن بعد " .
وفي عام 1958 كانت المحطة الجديدة للإرسال جاهزة ومزودة بأحدث الأجهزة والمعدات الإلكترونية وتشغل أكثر من 28 جهاز إرسال تتراوح قوة الأجهزة من النصف كيلو واط إلى 70 كيلواط.
وبعد افتتاح المحطة المركزية في منطقة التواهي عدن عام 1963م أدخلت خدمة التلكس وقد بدأت الخدمة بحركة بسيطة تراوحت ما بين 1500-1600 وحدة في السنة وقد تطورت هذه الخدمة إلى ان وصلت أكثر من 6000 وحدة في عام1969م.
أما الحركة البرقية التي كانت تمر عبر مدينة عدن في المحطة المركزية فقد قدرة بأكثر من (1,500,000) برقية في السنة


الدكتور أحمد سعيد النوبان

متعلقات