الأهلي المصري في نهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة الخامسة تواليا..تكرار يتعلم منه الشطار كل موسم..

السبت - 27 أبريل 2024 - الساعة 08:33 م بتوقيت العاصمة عدن

" عدن سيتي " : .. محمد العولقي




الأهلي المصري في نهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة الخامسة تواليا..تكرار يتعلم منه الشطار كل موسم..
الأهلي في النهائي..خبر عاجل معتاد..و ما الجديد في ذلك أمام بعبع أفريقيا و ملكها..؟
الجديد أن الأهلي تأهل على حساب مازيمبي الكونغولي بثلاثية حمراء تسر الناظرين..لكن النتيجة رغم وفرتها إلا أنها لا تعكس حقيقة أن الأهلي خرج من القبر بعد أن أعتقد الجميع أن مازيمبي قد ركب أجنحة الديناصور في الشوط الثاني..
كانت تركيبة مارسيل كولر في الشوط الأول تركيبة غلب عليها الحذر.. بزرع مطبات في الوسط لمنع مازيمبي من الاستحواذ..
الطريقة التي كانت تفتقد لصانع ألعاب يحرر الرواقين بيرسي تاو و أحمد عبد القادر و تعطي نفسا لقلب الهجوم وسام بو علي أمكنت الأهلي من الاستحواذ..لكن الفرص المتاحة في هذا الشوط كانت من كرات ثابتة أو من أخطاء في تموضع العمق الدفاعي لمازيمبي..
و أصعب شيء في مباراة حاسمة من هذا النوع أن تهدي خصمك نقاطا معنوية لا يتوقعها..
هذا ما حدث لأن سلبية الشوط الأول أعطت فريق مازيمبي جرعة شجاعة غير معهودة في الشوط الثاني..فبدأ يلح على التقدم و خلق الكثافة العددية على أمل أن ينتزع هدفا يقضي معنويا على الأهلي..
هذا السيناريو كاد يتحقق و يعقد الأمور على الأهلي..ففي الوقت الذي كانت الكرة تسكن شباك مصطفى شوبير تدخلت تقنية الفار لتحليل اللعبة التي ضبطت اللاعب الكونغولي متلبسا بلمسة يد..
هذا التهديد شديد اللهجة دفع كولر إلى التخلي عن عناده..فأخرج عمرو السولية و أدخل صانع الألعاب إمام عاشور..
كان دخول عاشور نقطة التحول التكتيكية التي منحت الأهلي كل الحصانة الفنية..لأنها نقلت الأهلي من حال إلى حال.. و مع الفنان عاشور كتب الطبيب الفرعوني الوصفة: هدفا قبل و وسط و بعد الأكل..يكفي أن هذه النقطة حررت علي معلول يسارا فأصبحت كراته مشتعلة.. و من إحداها جاء هدف المدافع محمد عبد المنعم..ثم عاد و منح المهاجم وسام بو علي تمريرة حاسمة أخرى جاء منها الهدف الثاني..
و في توقيت ميت استعرض إمام عاشور بعضا من العاب الحواة مهديا أكرم توفيق تمريرة سحرية جاء منها الهدف الثالث..
الأهلي عبر شط مازيمبي إلى النهائي.. و في الضفة الأخرى أنجز الترجي التونسي المهمة متجاوزا برازيل أفريقيا صن داونز الجنوب أفريقي ذهابا و إيابا..
نهائي أفريقي كبير بنكهة عربية خالصة..و لك أن تتوقع مباراتين ناريتين بين جارين بينهما حسابات قديمة تجعل النهائي على صفيح ساخن..

محمد العولقي

متعلقات