الإثنين-29 أبريل - 07:32 ص-مدينة عدن

لن نتعجل الحكم على دوريفال جونيور مدرب المنتخب البرازيلي الجديد الذي جاء لقيادة الدفة الفنية في ظروف صعبة

الجمعة - 29 مارس 2024 - الساعة 09:15 ص بتوقيت العاصمة عدن

البرازيل " عدن سيتي " متابعات محمد العواقي




لن نتعجل الحكم على دوريفال جونيور مدرب المنتخب البرازيلي الجديد الذي جاء لقيادة الدفة الفنية في ظروف صعبة لا يحسده عليها إلا من كان ممسكا بالجمر..
كل ما شاهدناه لهذا المدرب مباراتين ..فاز في الأولى عن جدارة على إنجلترا في قلب ويمبلي..و تعادل في الثانية أمام إسبانيا في سانتياغو برنابيو بمستوى له و عليه..
تبدو البداية مشجعة جدا لهذا المدرب.. لسبب نفسي مهم جدا يتعلق بأن أي منتخب يمر بمرحلة تجديد و تغيير الجلد يحتاج إلى وقت و إلى تجارب لتنضج مرحلة البناء..
بالتأكيد المدرسة البرازيلية هي نفسها..مدرسة الفنيات العالية و المهارات الراقية و اللعب الكرنفالي الجميل..
تبقى مشكلة الأسلوب حاسمة في مرحلة البناء السريع..
لا شك أن الفطرة البرازيلية تم حقنها ببعض انضباط و تكتيك كرة القدم الأوروبية منذ الفوز بكأس العالم عام 1994..
كان يومها كارلوس البرتو مدرب المنتخب يلعب ببعض الفنيات الفردية.. و لكن بانضباط تكتيكي أكثر يؤمن بالنتائج على حساب الأداء..
لم يكن الأداء جميلا كما اعتاد عشاق السامبا..لكن الأهم أن المنتخب أصبح صلبا من الناحية التكتيكية و مثمرا في النتائج..
دروس اللعب بالشوكة و السكين في مونديالي إسبانيا و المكسيك و ما شابها من ضعف في التكتيك..خلقت الرغبة في حقن كرة السامبا ببعض هرمونات الكرة الأوروبية..
بالفعل كان اللاعبون البرازيليون المحترفون بكثرة في أوروبا هم أساس ثقافة التكتيك الذي يراعي عملية التوازن بين الفرديات العالية و التوازن التكتيكي المنضبط..
طبعا و كعادة أي مدرسة تعتنق المهارة و تنقب عن تجديد في الأسلوب.. لابد من حدوث هزات خصوصا مع تعاقب الأجيال..
المدرب الجديد دوريفال جونيور في حالة جس نبض و تكوين فكرة عن فريقه الجديد الذي يضم فرديات فنية صغيرة على أعلى مستوى..يبقى النهج أو أسلوب اللعب لإخفاء بعض العيوب التكتيكية هو هاجسه الأول..
تجربتا البرازيل أمام إنجلترا ثم إسبانيا..هدفهما وضع اللاعبين تحت ضغط انضباط الكرة الأوروبية..و الآن سيتم تحليل الأداء و تقييم التجربتين فنيا و تكتيكيا..و سيستقر المدرب على الأسلوب أو النهج الذي يخدم النتائج أولا..
الاختبار الحقيقي لفكر المدرب كوبا أمريكا..فماذا تتوقعون له في ظل منتخب أرجنتيني يبدو جاهزا للهيمنة على البطولة القادمة..؟

محمد العولقي

متعلقات