رسالة.. للصديقة العزيزة ( ر )

الإثنين - 29 أبريل 2024 - الساعة 06:01 ص بتوقيت العاصمة عدن

عدن " عدن سيتي " عبدالله عبيد




سلام وتحية وبعد
في مقطع في اغنية روسية جميلة يا ( ر ) يقول: لا شئ يمر على الأرض دون أن يترك أثرا.. له. ما كتتيبه هو الخلاصة التي لا يذكرها الكتاب والرواة في كتبهم التي قرأت كثيرا منها.

قبل تقريبا عشر سنوات وصلت إلى نتيجة اعتمدتها من الكتب ، و ما شهدته في الحياة، وهي: ان الزعماء والقادة الذين تركوا أثرهم في تاريخ شعوبهم، قد صنعوا مآثرهم تلك ليس من المصادفة التاريخية، وليس حتى من نظريات العلوم السياسية، و الإقتصادية، والنظريات الفلسفية التي تدرّس في الجامعات، بل لسببين هما (الخلاصة التي توصلت اليها) :

1. أن أولئك العظماء يولدون ( فطريا ) وهم يمتلكون الخصائص الجينية للقادة والملكات القيادية. تصقل هذه القدرات في مسيرات نموهم البشرية بمرور السنين.

2. أن تشكل الوعي الذهني والفكري لديهم يأتي، من خلال دراستهم الطويلة والمتعمقة للقضايا التي نذروا لها انفسهم، والوصول إلى قناعات راسخة بطبيعة الحلول و كيفية تنفيذها على أرض الواقع
، فلذلك بمجرد ان تتاح لهم الفرص التاريخية للقيادة او إدارة السلطة حتى تظهر لهم الإمكانية لتحويل الحلول، للقضايا السياسية والاقتصادية في مجتمعاتهم الى أمور مجسدة على أرض الواقع ، وبذلك يحولون أحلامهم الى منجزات. اليوم نسأل :هل أحصيتم الأعداد المهولة من القادة و الزعماء (بأحجامهم المختلفة) في هذا البلد. علما أن ابتذال صفة القائد، قد جعل منها (نكتة) وأضحوكة سخرية للمجتمعات في البلد س او ص. ان تعاقُب هؤلاء الكوارث البشرية، وحكمهم لهذه البلاد في الخمسون السنة الماضية او أكثر من ذلك بقليل، هو محصلة أم الكوارث من الإنهيارات التي تغطي كل جوانب حياتنا التي نعيشها في الشمال والجنوب في الثلاثة العقود السابقة.

كان سالمين قائد بالفطرة، والوعي لديه لم يتشكل دون عناء، بل بتنميته لقدراته التفكيرية، و خبراته الحياتية، ومن قناعاته بمبادئه الفكرية التي تشكل المنطلق النظري لرؤيته للواقع ، وبدون المنطلق لا ثورة او قائد يمكن لها وله أن يحقق منجزا في أي مجال من مجالات الحياة. انظروا حولكم، هل ترون لدينا في هذه البلاد مثل هؤلاء؟.

أطلت عليك فأر جو المعذرة منكِ.
دمتِ لي كما انتِ، صديقة جمعتنا مصادفة ذات يوم، وثبتتها منذ ذلك الحين قيم التقدير والإحترام و التعامل الإنساني الراقي.

هذا أنا... ع. ع.

متعلقات