السبت-27 أبريل - 08:25 ص-مدينة عدن

الذكرى ( 2 ) الثانية لوفاة ،الاستاذ نجيب محمد يابلي ( صور )

الجمعة - 29 مارس 2024 - الساعة 07:54 ص بتوقيت العاصمة عدن

عدن " عدن سيتي " كابتن محمود عبيد

الذكرى ( 2 ) الثانية لوفاة ،الاستاذ نجيب محمد يابلي ( صور )

29 مارس 2024م
29 مارس 2022م

الذكرى ( 2 ) الثانية لوفاة ،

الاستاذ نجيب محمد يابلي ابو جهاد

الكاتب والمؤرخ نجيب يابلي ، من رواد الصحافة في عدن والجنوب .. صاحب المقالات التي تلامس قضايا ومعاناة الناس بكل شجاعة وفصاحة ، الذي أحبَّ عدن وأحبته , ويعتبر الأستاذ اليابلي احد اهم الكتاب والنشطاء السياسيين في عدن والجنوب ..

-عام 1947م تُوفيت والدته الحجة سعيدة ، وهو طفل في عامه الأول ، وتبنته أخته الكبرى التربوية القديرة فطوم يابلي ..

-عام 1949م التحقت اخته فطوم يابلي بسلك التدريس ، وهو نفس الوظيفة الذي التحق بها والدهم محمد أحمد يابلي عام 1929م وهو التربوي القدير ..

-عام 1953م بدأ الدراسة الابتدائية في المدرسة الشرقية حاليا (ردفان) ..

-عام 1957م تم افتتاح المدرسة المتوسطة بالشيخ عثمان من قبل الحاكم البريطاني (السير وليم هنري توكر لوس) ، وكان يرافقه سلطان لحج السلطان علي عبدالكريم فضل ..

-عام 1957م درس في المدرسة المتوسطة حاليا (عمر المختار) في الشيخ عثمان عند بداية افتتاحها ..

-عام 1960م درس المرحلة الثانوية في الثانوية الحكومية ثانوية خور مكسر حاليا (ثانوية الجلاء) ..

-تربى نجيب يابلي في منزل (عائلة اليابلي) في حافة الأصنج بمدينة الشيخ عثمان ، وهو طالب , وموظف وتزوج فيه وانجب اربعه ولد وثلاث بنات ..

-في أكتوبر، 1963م التحق الاستاذ نجيب بسلك التدريس ، وكان تعيينه مدرس في نفس الفترة الذي تقاعد والده الاستاذ والمربي القدير محمد اليابلي وفي نفس المدرسة الشرقية ..
وهو امتداد لمسيرة أسرته التعليمية حيث كان والده من أبرز المعلمين في عدن . واخته فطوم يابلي من ابرز المعلمات . واخوه فيصل يابلي ايضا من ابرز المعلمين ..

-عام 1963م حتى 1974م كانت أحلى سنوات العمل في سلك التدريس بالمدرسة الشرقية ، وكانت هذه السنوات ، فيها السراء ، وفيها الضراء ، وتربية وتعليم الاجيال ، وإلتحاقه بالنضال الوطني ضد الاستعمار ، وتعرض للاعتقالات ، وتم زواجه ، وغيرها من الاحداث , كل هذا خلال ال 11 سنة كمدرس .. انتهت في عام 1974م ..

-عام 1975م حتى 1977م عمل نجيب يابلي ، في السفارة التشيكية ..

-عام 1977م حتى 1981م عمل في السفارة الكوبية ..

-عام 1981م حتى 1991م عمل بالسفارة الباكستانية ..
كانت هذه السنوات في خدمة السفارات الأجنبية كمترجم واداري متمكن ..

-عام 1992م حتى وفاته 2022م كانت هذه السنوات في خدمة الغرفة التجارية والصناعية - عدن ، رئيساً لقسم الدراسات والبحوث .. وكان عمله في نشاط الغرفة التجارية والصناعية ، ومع منظمات المجتمع المدني ..

-اما بالنسبة لانظمامه لاي من الاحزاب لم ينظم لاي حزب ، ولكن كان أقرب إلى حزب (الطليعة الشعبية) وأمينه العام الأستاذ أنيس حسن يحيى ، وكانوا معظم قياداته وقواعده من أصدقائه ..

-خلال سنوات عمره شهدت هذه الفترة في حياة الاستاذ نجيب يابلي نشاطا في مجال الكتابة في الصحف والمجلات وانتشرت مواضيعه في وسائل التواصل الاجتماعي ، وكتب في الصحف التالية :
الأيام والقضية والشارع والشورى والتجمع والنداء والأولى وصم بم والأمناء وعدن الغد وصحيفة 14 أكتوبر وغيرها من الصحف ..

-عام 2006م حتى قبل وفاته 2022م ، نشط في عدة نشاطات ، منها التفاعل مع نبض الشارع ممثلًا في الحراك الجنوبي السلمي ، والمجلس الانتقالي الجنوبي ، ومنظمات المجتمع المدني وغيرها ..

-تم استضافة الأستاذ نجيب يابلي في عدة وسائل إعلام تلفزيونية واذاعات محلية وعربية ، منها الرسمية وغير الرسمية في عدة مناسبات ..

-الاستاذ نجيب يابلي عانى في السنوات الأخيرة من مرض ألمّ به ، فسافر إلى مصر لتلقي العلاج ، وشعر بصعوبة العلاج وقرر العودة من مصر مفضلاً الموت بين اسرته واحبابه واصدقائه وفي عدن ارضه التي احبها والذي ولد وترعرع فيها ..

-ساءت حالته فنقل إلى المستشفى في عدن لتلقي العلاج ، ووضع تحت العناية المركزة ، حتى وافاه الأجل ..

-كتب عنه عبدالباري طاهر
في صحيفة الأيام بتاريخ 18 يونيو 2021م ، مقالاً بعنوان : "نجيب محمد يابلي ذاكرة عدن وضميرها اليقظ" :
نجيب يابلي صحفي قدير وقلم ساحر يمتلك مشرطًا حادًّا ، ومهارة ، يستأصل العضو العليل دون شعور المريض بألم الجراحة ..
إنسان البساطة والتواضع كنت أقرأ له باستمتاع شديد كواحد من أهم كتّاب المقال الصحفي ..
قرأت كتاباته عن عدن المدينة التي سكنته وسكنها ، أرخ لإرثها التاريخي العظيم ، وعايش في مواويل أفراحها ، وبكى مآتم أتراحها ، ومآسيها الكثيرة ..
كما استوعب نشأة الحركة النقابية العمالية : محمد باشرين ، العارف النقابي المثقف المتعدد المواهب .. والشهيدين حسين القاضي ، وعبدالله عبدالمجيد السلفي ، وعبدالله علي مرشد ، وعبده خليل سليمان ، والأستاذ محمد سالم باسندوة ، والأستاذ عبدالله عبدالمجيد الأصنج ، ومحمد سالم علي عبده ، ومحمد عبده نعمان ، وعشرات غيرهم ..
الاستاذ نجيب يابلي ليس ذاكرة عدن فحسب ، بل وبصرها وبصيرتها التي تقرأ كف المستقبل ..
قلمٌ يغوص في أعماق الواقع ، ويستشرف آفاق الآتي . قرأ المدينة عدن وامتداداتها في عموم الجزيرة والخليج ..
انفتح بوعي وإدراك على الفكر الإنساني .. مثقف بامتياز قرأ الصحافة ، ودرس رموزها الخالدة :
فتاة الجزيرة ، ورائد الصحافة ورمزها الأبرز محمد علي لقمان ، كما درس الأيام ورمزها الكبير الشيخ محمد علي باشراحيل ومفرداتها الريكوردر والرقيب بالعربية والإنجليزية ، كما قرأ بروز الصحافة العدنية :
البعث ، الفاروق ، الفضول ، صوت اليمن ، والجنوب العربي ، ورئيس تحريرها الصحفي الرائد أحمد عمر بافقيه والأمل ، ورئيس تحريرها المفكر العربي الكبير عبدالله عبدالرزاق باذيب ، والطريق ، والنهضة ، ومجلة المستقبل ، مجلة الفكر والثقافة والأدب الحديث ..

-كتب عنه الكاتب الصحفي علي حسين الضبيبي
في صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي :
آخر وجوه الصحافة العدنية البارزين يرحل .
الأستاذ نجيب محمد يابلي ، القادم من زمن بريطانيا ، يذهب إلى رحمة الله بعد حياة زاخرة بالنضال من أجل الناس ، متنقلًا بين الكتابة ، والتعليم ، والترجمة ، والعمل بالسفارات ، والخبرة الإدارية ..
كان نجيب يابلي كاتبًا غزيراً ، وهو أشهر كاتب عمود في اليمن ، انضبط يوميًّا ومضى لعقود في جريدة "الأيام" ..
يكتب من وسط الناس ، ويهندس فكرته من واقع مشاهداته اليومية ، عندما يتنقل من حارة إلى أخرى ، أو من باص الى باص أخر كونه لا يمتلك سيارة خاصة ..
نجيب يابلي كاتب صحفي حقيقي ومثقف غزير الإنتاج ، سهل ، ومؤرخ ، وهو ينتمي إلى أسرة عدنية معروفة والده المربي القدير محمد اليابلي ، شقيقه فيصل يابلي ، و شقيقته الأستاذة القديرة فطوم يابلي إحدى أشهر معلمات اواخر الأربعينيات في كريتر ..

-انتقل الاستاذ نجيب يابلي إلى جوار ربه في 29 مار 2022م ، عن عمر ناهز ال (76) عاما , قضى عمره في خدمة التدريس والسفارات والغرفة التجارية والصحافة ..

-الاستاذ نجيب يابلي متزوج وله (4) ابناء (1) ولد اسمه جهاد و(3) بنات ..

-ابو جهاد من مواليد 5 فبراير 1946م بالشيخ عثمان - عدن ..

كابتن محمود عبيد
عدن

متعلقات