في 26 مارس قبل خمسمائة عام انتصرت عــدن وابنائها بقيادة الامير العدني مرجان عبدالله الظافري على الغزو البرتغالي ( صور )

الجمعة - 29 مارس 2024 - الساعة 01:37 ص بتوقيت العاصمة عدن

عدن " عدن سيتي " حسين زيد





في يوم 26 مارس قبل خمسمائة عام انتصرت عــدن وابنائها بقيادة الامير العدني مرجان عبدالله الظافري على الغزو البرتغالي في معركة شهد لها التاريخ .. يوم 26مارس 1513م
لوحة بانورامية رسمها البرتغاليون وهي من الأعمال الفنية الضخمة لمشهد معركة حقيقية وحدث تاريخي مهم وقع في مدينة عدن , اسم اللوحة ( الهجوم على أسوار عدن ) يعني السيطرة عليها ومن ثم اجتياح المدينة ..بقيادة الادميرال الفونسو البوكيرك Albuquerque ))..
وفي هذه اللوحة يظهر قوة وضخامة وارتفاع السور البحري لعدن..
لقد تشكلت اربع كتائب لمهاجمة السور في اربع نقاط , وكان يقود أحد هذه الكتائب القوية الضابط جراسيا دي سوزي GARCIA DE SOUSA وهو أبن أخ قائد الحملة والذي يظهر في يسار اللوحة واستطاع في وضع سلالمه إزاء السور في مواضعها وتسلق مع عدد كبير من جنوده الى أعلى السور في بداية المعركة وقام برفع العلم البرتغالي والصليب على السور..
وفي يمين اللوحة نشاهد الجنود والمقاومين العدنيين في ملابسهم وعمائمهم البيضاء يهاجمون ويشتبكون مع البرتغاليين, وكانت هذه المعركة الطاحنة التي قد بدأت فجراً وانتهت عصراً بقتل الضابط جراسيا دي سوزي GARCIA DE SOUSA الذي رفع العلم والصليب ومن كان معه وتم رمية من فوق السور ومنهم من قفز من فوق السور هربا وتعرضوا لإصابات خطيرة بعد ان تكسرت سلالمهم وهذا غير الذين قتلوا داخل المدينة من القادة والقباطنة ذات الرتب العالية وحاملو القاب الفروسية ومنهم الضابط : جورج دا سيلفرا VEIRA JORGE DE SLL .ود. جوأد دي ليما D.JOAO DELIMA .. وجوأو دي ميرا JOAO DE MEIRA وغيرهم كثيرون .. وخلال انسحابهم بالقوارب نحو سفنهم تعرضوا للقصف من قلعة وحصون صيرة مما تسبب من قتلى واصابات كبيرة منهم.. انها كانت ملحمة ومعركة عظيمة لعدن ..
. # حسين – زيـــــــــــــد ..26 مارس 2024م

متعلقات