الاستاذ الفنان والمبدع ابن مدينه الحوطه لحج" مهدي درويش سعد فردين. "..طيب الله ثراه

الأربعاء - 21 فبراير 2024 - الساعة 11:23 م بتوقيت العاصمة عدن

لحج " عدن سيتي " محسن كرد




الأستاذ الفنان والمبدع ابن حارة مساوي مدينه الحوطه لحج مهدي درويش سعد فردين...طيب الله ثراه ولد عام 1944م...درس في المدرسه المحسنيه العبدليه ونهل من معارفها..وشارك في انشتطتها وفعالياتها التي زخرت بها هذه المدرسه في مختلف المجالات .. ومنها برزت وتشكلت موهبه الفنان المتألق مهدي درويش الي جانب العديد من المواهب عبدالكريم توفيق..داؤد سعيد باشا..فضل وحسن كريدي..فيصل علوي ...وسعودي..والعودي.ومحمد رزق..وطلاب وحنبله واخرين..
والتحق درويش بالندوه اللحجيه ومن ثم ندوه الجنوب وغنى العديد من الاغنيات لكبار الشعراء والملحنين منهم الأساتذة.
الأمير القمندان...
الأستاذ سبيت. ..
الأستاذ نصيب..
الأمير.صالح مهدي العبدلي
.الاميرصالح مهدي العولقي..
.واخرين.
من ابرز الاغاني الجميله والخالده التي تغنى بها الفنان. مهدي درويش..
اللي تركت الدمع...
حالي وعنب رازقي..
يذكرني القمر خده..
حالتي ترحم..
ليتني واحبيبي..
غزلان في الوادي..
كما غنى معظم اغاني باني نهضه لحج وامير الفن والادب والثقافه في لحج والجنوب القمندان احمد فضل العبدلي...... في المسلسل الرمضاني الشهير عن حياه القمندان الذي اعده لاذاعه عدن الاديب والشاعر الكبير عبدالله هادي سبيت في السبعينات من القرن الماضي...
وفي مقابلة اذاعية مع الاستاذ سبيت رحمة الله علية قال اخترت الفنان مهدي درويش في المسلسل ا.لاذاعي عن حياة القمندان لأداء نماذج من الاعمال الفنية للقمندان وذلك لمايتمتع به من مواهب فنية وصوت جميل جعلتة محل اعجاب الاستاذ سبيت كما شارك في مسلسل القمندان ايضاً الى جانب درويش الفنان المرحوم الاستاذ محمد علي الدباشي الله يرحمهم جميعا....,.
شارك درويش في العديد من المهرجانات والاحتفالات الفنيه في لحج وعدن وابين..و معظم مدن ومناطق اليمن... من الروائع الغنائيه التي تغنى بها الفنان مهدي درويش...
(يقولوا لي الهوي قسمه).
نقطف منها هذه الابيات الجميلة والرائعه.؛؛
يقولوا لي الهوي قسمه..
متي كان الهوي مقسوم..
يقضي العمر في نعمه..
ونا اللي في الهوي مظلوم..
تركني ناعم المبسم..
علي رف الضني مرجوم..
لغيري راح يتبسم...
ونا من بسمته محروم..
كما غنى العديد من القصائد الغنائيه الرائعه والخالده..
الاستاذ مهدي درويش من الاعلام الفنيه والغنائيه البارزه في لحج واليمن وهو فنان متميز بصوته الجميل والرخيم والجذاب..ويعد من فناني الزمن الجميل والخالد..في لحج واليمن...الاستاذ.مهدي درويش... يتمتع بأخلاق عاليه ويحظى بالاحترام والتقدير من كل ابناء لحج..بسيرته العطره وحضوره الاجتماعي .المتميز.
..وكان من الكوادر الصحيه الكفؤه حيث عمل كفني مختبر في مستشفي لحج..وفي مكتب الخدمات الصحيه...الاستاذ درويش من القامات الثقافيه والفنيه الأبداعيةالتي تركت تأثيرواثر طيب وعلامه بارزه في ذاكره الفن اللحجي الاصيل والجميل..
توفي الأستاذ مهدي درويش في عام 2008م....
..رحمه. الله عليه .....
سلااااااام.....
مع تحيات ...
محسن كرد

متعلقات