الإثنين-24 يونيو - 10:13 ص-مدينة عدن

ما هي قصة الإنقلاب بالكونغو برازافيل ؟..وزير إتصال البلد الإفريقي يجيب

الإثنين - 18 سبتمبر 2023 - الساعة 05:52 ص بتوقيت العاصمة عدن

الكونغو " عدن سيتي " متابعات. الكاتب: منير لبوخي





ما هي قصة الإنقلاب بالكونغو برازافيل ؟..وزير إتصال البلد الإفريقي يجيب


عقب تداول أخبار على مواقع التواصل الاجتماعي حول حدوث محاولة انقلابية في الكونغو برازافيل ضد الرئيس دينيس ساسو نغيسو، نفى وزير الاتصال المتحدث باسم الحكومة في الكونغو برازافيل، اليوم الأحد، صحة هذه الأنباء.

ونفى الوزير تييري مونغالا في تغريدة على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “إكس”، مساء الأحد الحديث عن هذا الانقلاب، قائلا: “تنفي الحكومة تلك الشائعات، وتؤكد عدم حدوث انقلاب عسكري في برازافيل، وتطالب الرأي العام بالهدوء، والمواطنين بممارسة أنشطتهم المعتادة”.

حيث كان الرئيس الكونغولي دينيس ساسو نغيسو، البالغ من العمر 79 عاماً، قد غادر العاصمة برازافيل، متجهاً إلى نيويورك، لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث نشرت الرئاسة الكونغولية فيديو للرئيس وهو يصل إلى مقر البعثة الكونغولية للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

يأتي ذلك في وقت تشهد أفريقيا العديد من الانقلابات العسكرية، على غرار مالي وبوركينا فاسو والنيجر وأخيرا الغابون، حيث تسعى الجزائر ككل مرة للحفاظ على الاستقرار في منطقة الساحل بصفة خاصة و القارة الأفريقية بصفة عامة، من خلال رفضها للتدخل العسكري، و توسطها للوصول إلى حل سياسي و هو ما جرى مؤخرا في النيجر من خلال المبادرة الجزائرية التي أطلقها الرئيس تبون للوصول إلى حل سياسي يسمح بعودة الشرعية الدستورية للحكم

الجزائرالآن

متعلقات