الكبد الدهنية.. السمنة والسكري من أبرز الأسباب

الثلاثاء - 30 مايو 2023 - الساعة 06:00 ص بتوقيت العاصمة عدن

عدن سيتي / متابعات





مرض الكبد الدهنية هو حالة يتم فيها استبدال الأنسجة الطبيعية في الكبد بالدهون، ويعاني حوالي واحد من كل خمسة أميركيين من هذا المرض الذي يرمز له اختصارا بـ NAFLD.

ويؤكد الخبراء وفق «واشنطن بوست» أن مرض الكبد الدهنية يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالسمنة والتشوهات الأيضية (مشاكل صحية)، مثل ارتفاع ضغط الدم ومقاومة الأنسولين وارتفاع الدهون الثلاثية.



ومع استمرار ارتفاع معدلات عوامل الخطر مثل السمنة، بما في ذلك في مرحلة الطفولة، من المتوقع أن يصاب حوالي 100 مليون شخص في الولايات المتحدة بمرض NAFLD بحلول عام 2030، وتميل هذه الحالة المرضية إلى الانتشار أكثر.

لا يدرك معظم الناس أنهم مصابون بمرض الكبد الدهنية، ولا يصابون بمضاعفات خطيرة منه، لكن الجمعية الأميركية لدراسة أمراض الكبد توصي بفحص تندب الكبد في المرضى الذين يعانون من عوامل الخطر الكلاسيكية مثل مرض السكري من النوع الثاني.



وبينما لا توجد أدوية معتمدة حتى الآن لعلاج مرض الكبد الدهنية، لكن يمكن أن تساعد بعض التدخلات، والأكثر فعالية هو إنقاص الوزن واتباع نظام غذائي صحي، في عكس مرض الكبد الدهنية.



ويقدم الخبراء بعض المضاعفات التي يمكن أن تظهر على الشخص المصاب بمرض الكبد الدهنية، كما يقدمون بعض خيارات التشخيص والعلاج:

كيف يتم التشخيص؟

لا تظهر أي أعراض على معظم مرضى الكبد الدهنية، على الرغم من أن البعض قد يعانون من التعب أو عدم الراحة الغامضة في البطن. ويتم تقييم الأشخاص الآخرين للكشف عن مرض الكبد الدهنية عندما يكتشف طبيبهم أن لديهم إنزيمات كبد غير طبيعية في اختبار دم يسمى لوحة التمثيل الغذائي الشاملة. وتعتبر خزعة الكبد المعيار الذهبي لإجراء التشخيص، خاصةً إذا كان لا يزال من غير الواضح ما الذي يحدث بعد اختبارات التصوير.

مضاعفات المرض

يتعرض الأشخاص المصابون بالكبد الدهنية لخطر متزايد للإصابة بسرطان الكبد والوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وتشير التقديرات إلى أن خُمس الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهنية يصابون بالمرحلة التالية من المرض، وهي التهاب الكبد، والمعروف باسم التهاب الكبد الدهنية NASH.



ويمكن أن تكون الكبد المختلة وظيفيًا مهدِّدة للحياة، نتيجة لتليف الكبد. ويعد تليف الكبد السبب الأكثر شيوعًا لزراعة الكبد.

طرق علاجية

في ما يلي بعض الطرق التي يوصي بها الأطباء لإدارة مرض الكبد الدهنية:

- فقدان الوزن: هذه هي التوصية الأكثر وضوحاً، الهدف هو خسارة ما مجموعه 3 - 5 في المئة من وزن الجسم (أو حتى نسبة أعلى من 7 - 10 في المئة من وزن الجسم لمن يعانون من التهاب الكبد الدهنية).

إذا لم ينجح النظام الغذائي والتمارين الرياضية بعد ستة أشهر، فتحدث إلى طبيبك حول الخيارات الأخرى، مثل أدوية مخصصة لفقدان الوزن.

- أدوية ومكملات: على الرغم من عدم وجود أي أدوية محددة معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية لعلاج الكبد الدهنية، إلا أن هناك بعض الفوائد المحتملة لبعض الأدوية في المريض المناسب.




القبس الكويتية

متعلقات