السبت-27 يونيو - 12:48 م-مدينة عدن

إعلام إسرائيلي: الجيش سيسحب جزءاً من ألويته المقاتلة من جنوب لبنانإعلام إسرائيلي: الجيش سيسحب جزءاً من ألويته المقاتلة من جنوب لبنان

السبت - 27 يونيو 2026 - الساعة 11:15 ص بتوقيت العاصمة عدن

عدن سيتي _متابعات

أفاد إعلام إسرائيلي، السبت، بأن الجيش سيسحب جزءاً من ألويته المقاتلة من جنوب لبنان، وذلك بناء على الاتفاق الإطاري بين إسرائيل ولبنان، الذي يتضمن أربعة عشر بنداً.
وحصلت "العربية" و"الحدث" على تفاصيل الاتفاق، ومن بين بنوده، أن تستعيد القوات المسلحة اللبنانية سلطتها في جميع أنحاء لبنان، بعد التحقق من نزع سلاح الجماعات المسلحة غير الحكومية، ما يسمح للجيش الإسرائيلي بإعادة الانتشار تدريجياً خارج الأراضي اللبنانية.
وفي الاتفاق، يؤكد لبنان أن قواته الأمنية تتحمل المسؤولية الحصرية عن أمن لبنان ودفاعه، والبت في مسائل الحرب والسلام.العرب والعالم لبنان الخارجية الفرنسية للعربية: نسعى لإرسال قوة بديلة لليونيفيل إلى لبنان
كما يتضمن الاتفاق بين إسرائيل ولبنان أن يكون لإسرائيل الحق بالرد إذا تعرضت لهجوم من حزب الله، مع ضرورة أن تعيش الدولتان بسلام جنبا إلى جنب.
كما أكدت مصادر لبنانية لـ"العربية" و"الحدث" أن إطار العمل مع إسرائيل يتحدث بوضوح عن "إعادة انتشار مرحلية"، ولا يتضمن أي اعتراف ببقاء عسكري إسرائيلي بشكل دائم.
وأضافت المصادر اللبنانية أن تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتعارض مع مشروع إطار العمل ويتجاوزه.
وأشارت كذلك إلى أن انتشار الجيش لن يكون رهناً بإذن من إسرائيل.
ولفتت إلى أن إنشاء المناطق التجريبية يتم باتفاق متبادل ولا تحدده إسرائيل وحدها.العرب والعالم الشرق الأوسط عون: الاتفاق الإطاري أول الطريق لاستعادة السيادة على كامل أراضينا
من جهتها، وصفت السفارة اللبنانية في واشنطن إطار العمل الموقع مع أميركا وإسرائيل بأنه علامة فارقة في الجهود الدبلوماسية الرامية إلى استعادة الأمن والاستقرار في لبنان.
وشددت على أن إطار العمل ينص على تنفيذ مرحلتين تجريبيتين تشملان الانسحاب الإسرائيلي ونشر الجيش.
وقالت السفارة اللبنانية إن إطار العمل يشكل الخطوة الأولى نحو انسحاب تدريجي وشامل من جميع الأراضي اللبنانية، مع الاحترام الكامل لسيادة لبنان.
وأضافت أن لبنان رسم مساراً سيادياً قائماً على الحوار بدلاً من الحرب.

متعلقات