الاتحاد الأوروبي يستضيف مسؤولين من طالبان في بروكسل لأول مرة

الثلاثاء - 23 يونيو 2026 - الساعة 11:27 م بتوقيت العاصمة عدن

عدن سيتي-متابعات



التقى وفد من حركة طالبان الأفغانية بمسؤولين من الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم الثلاثاء للمرة الأولى، وذلك بشأن إعادة طالبي اللجوء الذين رُفضت طلباتهم إلى أفغانستان، في زيارة قوبلت بانتقادات حادّة من ناشطين حقوقيين.
فقد ووجهت المفوضية الأوروبية دعوة للوفد المكوّن من خمسة أشخاص لإجراء مباحثات في إطار مساعٍ تهدف إلى الحد من الهجرة غير النظامية وتسريع عمليات الترحيل، رغم عدم اعترافها رسميا بإدارة طالبان.
وأوضح ناطق باسم المفوضية الأوروبية أن 15 دولة في الاتحاد الأوروبي شاركت في "اجتماع على المستوى الفني" شاركت السويد في ترؤسه.
وأفاد المسؤول الأفغاني بأن المباحثات، وهي الأولى بين مسؤولين من طالبان وممثلين عن الاتحاد الأوروبي في بروكسل، ركّزت على استئناف الخدمات القنصلية للأفغان في أوروبا و"إجراءات لبناء الثقة" و"عملية للعودة بشكل يحفظ الكرامة".
بالمقابل، ذكرت المفوضية بأن جدول الأعمال يشمل "تحديد هويات العائدين" و"إصدار وثائق سفر" لهم لإعادتهم إلى أفغانستان.
وقال الناطق باسم المفوضية إن "التركيز ينصب على الأشخاص الذين ارتكبوا جرائم خطيرة ويشكّلون تهديدا أمنيا".
وقوبل تحرّك الاتحاد الأوروبي للتحاور مع سلطات طالبان بانتقادات واسعة من ناشطين حقوقيين يرون أن الأمر لا يتوافق مع قيم التكتل.
وقالت ملالا يوسفزاي الحائزة على نوبل للسلام والتي تعرّضت لإطلاق نار من قبل مسلّحين في طالبان الباكستانية عندما كانت في الخامسة عشرة من عمرها إن "طالبان ألغت النساء والفتيات من الحياة العامة"، معربة عن شعورها ب"الصدمة والانزعاج الشديد" من دعوة الاتحاد الأوروبي.
ويقود وفد طالبان إلى بروكسل الناطق باسم وزارة الخارجية الأفغانية عبد القهار بلخي ويتضمن ممثلين عن وزارة الداخلية الأفغانية.
هذا وتتحمل دول الاتحاد الأوروبي مسؤولية تنظيم عمليات الإعادة إلى أفغانستان، رغم أن المفوضية يمكنها أن تلعب دورا تنسيقيا.
وأغلقت الحكومات الأوروبية سفاراتها في كابول عندما عادت سلطات طالبان إلى السلطة عام 2021 وفرضت قيودها المتشددة للشريعة الإسلامية.

متعلقات