الأحد-01 سبتمبر - 06:00 ص-مدينة عدن

الذكرى ( 4) لوفاة، الاستاذ "عادل محمد ميسري" المخرج الرياضي الأول في تلفزيون عدن، لاعب نادي "الشعب" التواهي ؛ "الميناء' حاليآ .. ( صور )

السبت - 25 مايو 2024 - الساعة 12:16 ص بتوقيت العاصمة عدن

عدن " عدن سيتي " كابتن محمود عبيد





الأستاذ عادل محمد ميسري

24 مايو 2024م
24 مايو 2020م

الذكرى ( 4 ) لوفاة ،

الاستاذ عادل محمد يحي ميسري ..

لاعب نادي الشعب الرياضي في التواهي , نادي الميناء حاليآ ..
والمخرج الرياضي الاول في تلفزيون عدن , ونقل المباريات مباشرة من ملاعب الحبيشي وعدن ..

- والد الاستاذ عادل ميسري من مؤسسي نادي شباب التواهي واول رئيس له ..

- عام 1933م تأسس نادي شباب التواهي في التواهي وكان في بداية تأسيسه يعرف باسم نادي (الموالدة) وظلت هذه التسمية تطلق عليه حتى عام 1948م ، ففي العديد من الكتب وأبرزها كتاب الأستاذ إدريس أحمد حنبله (تاريخ الحركة الرياضية في عدن) كان يذكر اسم (الموالدة) و(الاتحاد الاسلامي) وفي كتاب الاستاذ عبده علي أحمد اشار إلى ان البدايات لشباب التواهي كانت تحمل اسم (الموالدة والاتحاد الاسلامي) وفي عام 1947م اصبح نادي شباب التواهي والاتحاد الاسلامي هو الاسم الرسمي لهذا النادي في مدينة التواهي , واول إدارة كانت من التالية أسماؤهم : 1- محمد يحي حسن ميسري رئيسا 2 - عبدالكريم العمودي أمينا عاما 3 - محمد حسين ربان مساعد الأمين العام ..

- عادل ميسري بدأ لعب كرة القدم في حواري التواهي , وأسسوا هو وزملائة فريق الشعلة وكان كابتن الفريق عادل ميسري المخرج التلفزيوني الرياضي المعروف .. ومعه عادل حيدري من ضمن اللاعبين وكان فريقهم بالحارة من أقوى الفرق يآخذوا البطولات في الحواري التي تمتاز بلعب المباريات بشرط من (خمسة شلن) ..

- عام 1955م درس الابتدائية والمتوسطة في مدارس التواهي الابتدائية مدرسة بندر جديد والمتوسطة للبنين ، وكان يلعب كرة القدم مع منتخب المدرسة ويعتبر من اللاعبين الفنانين والمميزين , وكان يشجعة الاستاذ كابتن انور غفوري والاستاذ محمد شرف ..

- ودرس الثانوية في (سكندري اسكول) في خورمكسر , ولعب كرة القدم مع منتخب الثانوية ..

- عام 1960م انظم ومعه زملائه الطلبة وفي الحارة الى نادي الشعب بالتواهي كان من بينهم عادل حيدري ، حيث لعب في فئتي الناشئين ثم الشباب ، وكان مدربهم كابتن محمود فوكس ..

- عام 1952م تأسس نادي الشعب الرياضي في التواهي , وكان اسم هذا النادي عند التأسيس (نادي الغزال) ثم غيروا التسمية الى اسم نادي (الشعب) وأبرز مؤسسيه هم : 1- عبدالرحمن عبدالله 2- محمد عبدالرحمن الكعمدي 3- هاشم جاوي 4- حسين جاوي ..

- عام 1966م كانت البداية لكابتن عادل ميسري مع نادي الشعب بالفريق الاول ، و ظهرت نجوميته كلاعب فنان , ومن زملائه فهمي وعادل حيدري ومحمد علي الدوبي وأنور كوكني وطارق ربان وعادل ربان وحسن جواد وقيصر عبدالكريم واحمد ابراهيم وعادل جاوي وعبدالله سعيد وعلي ربان وفاروق عون وعبدالله عبادي وحسن عون وجعبل وسلطان الكوري ونواز يوسف وغيرهم ..

- كابتن عادل كان لاعباً موهوباً ، لقد كانَ أحدَ أعمدةِ نادي الشعب الرياضي بالتواهي وكان مهاجماً فناناً يجيد تسجيلِ الأهدافِ والتمويه والمراوغة والتمريرات الخطيرة ..

- عام 1967م توظف عادل ميسري في تلفزيون عدن الذي يعتبر اول تلفزيون في الجزيرة والخليج ، وثاني تلفزيون بعد مصر ..

- عادل ميسري استاذ الاخراج الرياضي التلفزيوني الارضي والفضائي الاول ونقل المباريات مباشرة من ملاعب الحبيشي وعدن ..

- عادل ميسري كان على عشقٍ وصلةٍ وجدانيةٍ تامةٍ بمحبوبته قناة عدن الفضائية مخلصاً لها أفرغَ كلُّ طاقاته وجهده من أجل المساهمة مع زملاءه الآخرينَ الجيدين لخدمةِ وإسعادِ الجماهير الرياضية ..

- في اواخر عام 1980م المخرج عادل ميسري بدأ اول مره في نقل مباريات كرة القدم من ملعب الحبيشي من عربة النقل التلفزيوني كان ذلك في مباراة التلال والجيش نقل مباشر , من غير الاستعانه باي خبرات عربية او اجنبية ، وكان مبدع ومتميز في النقل والإعادة بالبطيء للاهداف وغيرها ..

- كان الاستاذ كابتن محمد سعيد سالم لاعب نادي الشبيبة المتحدة (الواي) ونادي وحدة عدن والصحفي الرياضي والمعلق التلفزيوني الاول المبدع والمتميز صديق درب الاستاذ عادل ميسري اول معلق ونقل مباشر لتلفزيون عدن ..

- واصبح الاستاذ عادل ميسري الخبير الاول في عدن واليمن في الاخراج التلفزيوني الرياضي تجده داخل عربة النقل التلفزيوني في الملاعب .. وتجده في مبنى التلفزيون مخرج المجلة الرياضية الاسبوعية ..

- عام 2001م الأستاذ عادل ميسري نقل مباشرة بطولة غرب آسيا لكرة السلة للناشئين تحت 17 سنة من الصالة المغلقة في عدن ، والتي شاركت فيها الدول التالية :
- لبنان - الأردن - سوريا - العراق - فلسطين - إيران ، واليمن كانت الدولة المستضيفة للبطولة ، واقيمت البطولة في الصالة المغلقة بالمدينة الرياضية في الشيخ عثمان ..
واعتبر رائداً لأول تجربة نقل تلفزيوني فضائي في بلادنا على مستوى عدن واليمن ، لقيامه بنقل بطولة كرة السلة للناشئين .. وقد لاقت البطولة نجاحاً لافتاً من حيث النقل التلفزيوني قياساً بالإمكانيات البسيطة التي توفرت له .. وكان النقل لاول مره من الصالة المغلقة ، وقد اشاد كل رؤساء وفود الدول التي شاركت بالبطولة بالمخرج التلفزيوني الاستاذ عادل ميسري لنجاح النقل الفضائي للبطولة ..

- عادل ميسري كانَ مبدعاً يعرفه كل مشاهدو القناة مخرجاً هُماماً يُشارُ له بالبنان ، عملَ في شتى فروع الاخراج التلفزيوني والاذاعي الدرامي والتسجيلي والوثائقي لكنه تخصص أكثر باخراجِ المبارياتِ الرياضيةِ المباشرة والمجلة الرياضية ..

كتب .. فهمي غانم .. زميله في العمل بالتلفزيون ..
- عادل ميسري كان عينُ الحكمةِ والوقارِ والروحِ العاليةِ الصافيةِ الشفافةِ ينسابُ بيننا كماءٍ زُلالٍ يروي عطشنا للمعرفةِ وإدراك حرفيةِ العملِ التلفزيوني ، رحلَ العادلُ عادل عنّا بوقارِ الحكماء إذ أنَّ الحكمةَ لاتخطئه فهي تاجُ رأسه ومنبعُ إلهامه .. الحياةُ بالنسبةِ إليه الامانةُ والإستقامةُ والصدقُ في القولِ والعمل والإخلاص بالنيّة ، لذا صرف كلّ جهدهِ لترجمةِ تلك القيم على نحوٍ رائعٍ وممتعٍ تليقُ بمقامِ الصادقينَ من أمثاله ..
رحل عادل ميسري مستقيماً لم تطأْ رقبته لأحدٍ ، عفيفَ اللسانِ واليد .. تتقدمه ابتسامتُه الساحرة كرمزٍ ثابتٍ وعنوانٍ من عناوينِ كاريزما شخصيتِه المفعمةِ بالخير وحبِّ الآخرين ، حتى في أحلكِ الظروفِ تراه شامخاً ثابتاً يُحيّيكَ بابتسامتِه المعهودة .. قمةُ في التواضعِ ونكران الذات ..

- عادل كانَ مدرسةً تخرّجَ على يديه مجموعةٌ من الشبابِ والشابات المبدعين بقناة عدن التلفزيونية ، حرصَ على إشراك الشابات ودعمهن ودفعهن حتى صرنَ بارزاتٍ في مجال الاخراج ..

- الاستاذ عادل ميسري هذا المبدع ابن التواهي والمتميز في الاخراج الرياضي التلفزيوني الارضي والفضائي للاسف صارع المرض لوحده , يا اسفاه , ! ! ! ! ! !

- انتقل كابتن عادل ميسري إلى جوار ربه في 24 مايو 2020م ، عن عمر ناهز ال (72) عاما , قضى عمره في خدمة كرة القدم والاخراج التلفزيوني الرياضي للمجلة الرياضية , ونقل المباريات من ملعب الحبيشي وملاعب عدن مباشرة ..

- كابتن عادل ميسري من مواليد 21 نوفمبر 1948م في التواهي ـ عدن

كابتن محمود عبيد
عدن

متعلقات