مناسبة وطنية هامة، وذكر تأسيس سلاح المهندسين 'عدن' ( صور )

الخميس - 16 مايو 2024 - الساعة 01:07 ص بتوقيت العاصمة عدن

عدن "عدن سيتي" إنتصار عبدالجليل



كمناسبة وطنية ، لم يبق من 14 مايو شيئا طيباً، إلا ذكرى تأسيس سلاح المهندسين، الذي وبصدق أبدع رجاله في تحقيق منجزات عظيمة رغم شحة الامكانيات .. انجز سلاح المهندسين خطوط الدفاع الحصينو عن جزيرتي سقطرى وميون، خط الدفاع البري (خرز، كرش، الضالع، الحد، مكيراس، وهكذا حتى المهرة)، وخطوط دفاع تعبوية موازية

قام السلاح بحفر الأنفاق وتجهيز مخازن الاسلحو والذخائر والممتلكات، واشرف على خطط القوات المسلحة في تحسين التجهيز الهندسي للدفاعات، ونفذ خطط نزع الألغام والعبوات الناسفه وتطهير الأرض من مخلفات النزاعات المسلحه، وتمهيد المطارات الترابية والمعبده وميادين الرماية، والإسهام في شق طرق إلى المناطق النائية على طول وعرض جمهورية اليمن الديمقراطيه الشعبيه، بل وحتى على اهم شواطئها.

قام سلاح المهندسين بحفر الابار وبناء خزانات المياه وتمديد شبكات المياه الى الوحدات بل وبداخل نقاط ومقرات التعسكر الدائمه. قام السلاح بتجهيز غرف العمليات تحت الارض ثم بناء اهم المرافق الملحقه وتجهيز الملاجى المتوسطه والثقيله، ناهيكم عن تسوير منشآت ومرافق ذات اهميه. كما ان السلاح أسهم في اعمال الدفاع المدني في كل ظروف الموقف - كان سباقا ومبادرا في الانتشار والفعل.

كان للهندسة والمهندس شم وطعم رائعان، وسمعة عالية وقيمة كبيرة. كانت وحدات القوات المسلحة (المحاور والألوية والقوى والأسلحة) تتسابق على كسب ود قيادة سلاح المهندسين للحصول على تقييم إيجابي لعملها سنويا في الجانب الهندسي، بما يكسبها ثقة القيادة العليا في وزارة الدفاع وفي الحزب والدولة.

كانت اسهامات سلاح المهندسين ملفته للنظر في المشاريع التكتيكيه والمناورات الشامله خاصة بما يخص ارض المشاريع والمناورات مع تنفيذ خطط تمثيل جو المعركه بصوره مهنيه وبكفاءه عاليه في (الصحاري، الجبال، الشواطى وعلى الاعماق القريبه)، تلك الاعمال التي لا نراها اايوم.

لا داعي لاستعراض تدخله وأداء مهامه في ظروف الحرب، كان جاهزا وفاعلا وقائما بدوره في تنفيذ خطط التأمين الهندسي لقواتنا في كل خطوط التماس وفي العمق القريب والبعيد. لقد كان شهداء الواجب في سلاح المهندسين يفوقون عدد شهداء الاسلحه الاخرى .. وكانت غرف المجد القتالي تزخر وتفخر بهم في معسكر ١٤ مايو في م. عدن / دار سعد.

تهانينا، مع أطيب الأمنيات بطول العمر لكل أبطال سلاح المهندسين، وتعميم منجزاته والإستفادة منها، ومن تجارب وخبرات اولئك الاكارم الذين لايزالون على عهدهم في العطاء.
تحيه الى منتسبي سلاح المهندسين منذ ١٩٧٥ الى اليوم، والرحمه لشهداءه ومن قضوا والشفاء العاجل لجرحاه وهم على قيد الحياه.
______ دمتم في خير.

متعلقات