الأحد-19 مايو - 08:18 م-مدينة عدن

الولايات المتحدة تفعل بالضبط ما تطلب من إسرائيل ألا تفعله"-

الأربعاء - 08 مايو 2024 - الساعة 10:46 ص بتوقيت العاصمة عدن

"عدن سيتي" متابعات

نبدأ جولة الصحافة لهذا اليوم من مؤسسة "ميدل إيست آي" الإخبارية، التي تناولت ما سمّته "المعايير المزدوجة" في تعامل المحكمة الجنائية الدولية مع اتهامات ارتكاب جرائم دولية.

ويقول الكاتب ريتشارد فالك في مقاله: "إن المحكمة وفي السنوات الأولى بعد نشأتها في عام 2002، تلقّت لوماً بعد تركيز أنشطتها على الأخطاء المزعومة ضد الزعماء الأفارقة، ما أوحى حينها بالتحيز العنصري، ثم جرى لوم المحكمة مجدّداً فيما يتعلق بالجرائم المزعومة التي ارتكبتها الولايات المتحدة في أفغانستان وما قامت به إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

ويرى فالك أن المحكمة الجنائية الدولية اطّلعت على ملفات تحتوي على وفرة من الأدلة التي تُبرر إجراء تحقيقات جادة لتحديد ما إذا كانت لوائح الاتهام والملاحقة القضائية مُبررة قانوناً، ومع عدم فعل أي إجراء من قبل المحكمة، نشأ انطباع "أنها كانت أضعف من أن تقاوم الضغوط الغربية".

وتستمر القصة، وفق الكاتب، مشيراً إلى مهاجمة روسيا لأوكرانيا في عام 2022 حيث إن حلف شمال الأطلسي دعا المحكمة الجنائية إلى التحرك بشكل عاجل، واضطرت على إثره، بتسريع إجراءاتها في اتخاذ القرار بشأن ما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن يستحق تهمة ارتكاب جرائم حرب، وفعلاً صدرت مذكرة اعتقال بحقه.

ويرى الكاتب بأن هذا التسرّع لم يكن واضحاً في استجابة المحكمة الجنائية الدولية للمبادرة القانونية التي تقدمت بها تشيلي والمكسيك بشأن الكارثة الإنسانية المتكشّفة في غزة، حيث طلبت الحكومتان من المحكمة التحقيق في الانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل ضد المدنيين.






بي بي سي

متعلقات