الأحد-19 مايو - 10:28 م-مدينة عدن

مدرب بروسيا دورتموند لعب بتكتبك، ومنطق كرة القدم بعيداً عن الاستحواذ والاستعراض...

الأربعاء - 08 مايو 2024 - الساعة 01:37 ص بتوقيت العاصمة عدن

" عدن سيتي " .. سمير القاسمي




عن ماذا أتحدث؟ عن تكتيك مدرب بروسيا دورتموند ايدين تيرزيتش الذي لعب بمنطق كرة القدم بعيداً عن الاستحواذ والاستعراض، أو عن حظ باريس سان جيرمان العاثر بعد أن ارتطمت أربع كرات بين القائم والعارضة!
سأترك كل ذلك واتحدث عن فريق لعب بالممكن وتأهل الى نهائي دوري أبطال أوروبا، وآخر لعب بكل الممكن وخسر ذهابا وايابا وغادر البطولة من الباب الخلفي بعد أن كان مرشح للفوز بذات الاذنين!

هكذا حال الساحرة المستديرة، ويعجبني حالها ومزاجها عندما تقدم لنا هدايا على شكل بروسيا دورتموند، الذي فاز هذا المساء بهدف دون مقابل على باريس سان جيرمان بعد أن فاز بنفس النتيجة ذهاباً!
بروسيا بتشكيلة شبه مغمورة ومدرب مكافح، استطاع تسيير المبارتين بالكيفية التي اردها، استغل الكرات الثابتة والطويلة التي تأتي من العمق، هدفي الذهاب والإياب من هذه الوضعيات!
لعب بجناحين مؤذين لأي دفاع، سانشو واديمي جعلوا أطراف باريس يشعروا بالخطر ويعودوا لسد ثغراتهم، مما أضعف أهم مكامن خطورة باريس سان جيرمان على الخصوم!


انريكي العاجز بالاستحواذ السلبي ظل كما هو لم يتغير أو يحاول أن يغير من جلده التكتيكي، مع إسبانيا خرج من كأس العالم أمام المغرب بنفس سيناريو خروجه من الأبطال الليلة!


لعب مكشوف واستعجال أمام مرمى بروسيا، فرص عديدة جاءت للباريسين ولكنهم لم يستغلوا الفرص، صحيح القائم والعارضة صدوا اكثر من كرة لكن هذا بسبب رعونة المهاجمين!

باريس كان يبحث عن الكرة بالقرب من منطقة جزاء دورتموند دون وجود ثغرة او فرصة ولو بسيطة للتسديد، بشكل مريح، صحيح لاحظنا هجمات خطيرة لكن تحت ضغط دفاع بروسيا، عكس هدف هوملز الذي سجله وهو مرتاح!


أثبت التنظيم أنه أهم من السرعات، وأن الهدوء أفضل من الاستعجال، وأن الدفاع هو من يجلب الإنتصارات، هي تفاصيل صغيرة،مثل كرة ثابتة، وتفاصيل عميقة،مثل هذا التنظيم الذي عمله دورتموند ليس بالأمر السهل ابداً!
تأهل مستحق للفريق الالماني، وبغض النظر عن ماذا سيحدث بالنهائي ستبقى قصة دورتموند الجميلة راسخة بأذهان كل من تابع هذه النسخة من البطولة!

متعلقات