الكنائس الأرثوذكسية تحيي سبت النور وتحتفل اليوم بعيد الفصح

الأحد - 05 مايو 2024 - الساعة 01:00 م بتوقيت العاصمة عدن

"عدن سيتي" متابعات




أحيت الكنائس الأرثوذكسية في محافظة بيت لحم، أمس سبت النور، وأدوا صلوات عيد الفصح المجيد، الذي يصادف اليوم.
وكان المتروبوليت فينذكتوس الوكيل البطريركي للروم الأرثوذكس في كنيسة المهد للروم الأرثوذكس، في بيت لحم، ترأس صباح أمس، القداس الإلهي لأبينا الجليل في القديسين باسيليوس الكبير، بمشاركة الارشمندريت بوليكاريوس والآباء الكهنة والشمامسة وجوقة الكنيسة، بقيادة لورنس سمور.
وفي الساعة الثالثة بعد الظهر استقبل فينذكتوس النور المقدس على بلاط كنيسة المهد، لدى وصوله من كنيسة القيامة في القدس، بحضور رئيس البلدية انطون سلمان، ونائبه حنا حنانيا، وميشيل فريج رئيس الجمعية الأرثوذكسية، والعميد حقوقي محمد أبو الرب مدير عام شرطة المحافظة، والوزير السابق زياد البندك، ورؤساء وممثلي الأجهزة الأمنية، والكهنة، ورؤساء وممثلي الجمعيات والمؤسسات، وأبناء الرعايا، وجماهير غفيرة من المؤمنين.

ولدى وصوله بلاط المهد تم تسليم النور للمتروبوليت فينذكتوس، وتوجه الموكب إلى كنيسة المهد، حيث أضاء المؤمنون الشموع والفوانيس بنور القيامة، وعند منتصف الليل أقيمت صلاة الفصح (الهجمة)، وقداس يوحنا الذهبي الفم، ترأسه المتروبوليت فينذكتوس، بمشاركة الآباء الكهنة وجوقة الكنيسة.
وترأس الأب بطرس نعمة كاهن رعية السريان، في بيت لحم، قداس الفصح المجيد في كنيسة العذراء للسريان الأرثوذكس، بمشاركة الكهنة والشمامسة وجوقة الكنيسة، وحضور رؤساء وأعضاء وممثلي الجمعيات والمؤسسات السريانية والكشافة، وأبناء الرعية، وفي الساعة الثالثة استقبل الأب بطرس نعمة ومؤسسات الرعية النور القادم من كنيسة القيامة، كما أقيمت صلاة الفصح المجيد.
وترأس رئيس دير الأرمن في بيت لحم الأب اسبيد بليان والكهنة صلاة سبت النور، وأضاؤوا النور القادم من القدس في كنيسة المهد، بمشاركة رؤساء وممثلي الطائفة الأرمنية وأبنائها.

وفي بيت جالا، استقبل الأرشمندريت أغناطيوس رئيس دير الروم الأرثوذكس، وكهنة الرعية، ورؤساء الكنائس، ورئيس البلدية عيسى القسيس، ورؤساء وممثلو الجمعيات والمؤسسات، وقادة وممثلو الأجهزة الأمنية والشرطة، وأبناء الرعايا النور المقدس، لدى وصوله من كنيسة القيامة في القدس إلى المنشية وسط المدينة، حيث أضيء دير الروم، ثم توجه الموكب إلى كنيسة العذراء، حيث أضاء الحضور الشموع والفوانيس من النور المقدس والقداس الإلهي، بمشاركة رئيس الدير الأرشمندريت أغناطيوس والآباء بولس العلام ويوسف الهودلي وإلياس زعرب، وجوقة الكنيسة.
وفي الساعة الحادية عشرة أقيمت صلاة الفصح (الهجمة) وقداس يوحنا ذهبي الفم.

وأحيت مدينة بيت ساحور سبت النور، ولدى وصول النور المقدس إلى كنيسة الآباء الأجداد للروم الأرثوذكس، كان في استقباله الآباء الكهنة سابا خير وعيسى مصلح وحنا رشماوي، ووزير السياحة والآثار هاني الحايك، ورئيس البلدية إلياس اسعيد، ووكلاء الكنيسة، ممثلة بإلياس عواد، وجوقة الكنيسة، ممثلة بقائدها جورج أبو عيطة، ومؤسساتها، وأبناء الرعايا، وكشافة النادي الأرثوذكسي، وسط حشود كبيرة من المواطنين المحتفلين بعيد القيامة.
وبعد إضاءة النور توجه الحضور إلى قاعة الكنيسة، حيث ألقيت الكلمات بالمناسبة ألقاها مصلح، والحايك واسعيد، ورئيس النادي رائد الأطرش، أكدوا فيها ضرورة إنهاء الحرب على غزة، وعدم الهجرة والصمود في الأرض المقدسة، والعمل على تحقيق العدالة من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وإحلال الأمن والأمان والاستقرار والسلام، في الأرض المقدسة.
وفي الساعة التاسعة أقيمت صلاة الفصح (الهجمة)، وقداس يوحنا الذهبي الفم.







المصدر:  الأيام 

متعلقات