الإثنين-13 مايو - 08:14 ص-مدينة عدن

الوزير السقطري يبحث مع البرنامج الإنمائي تدخلاته في القطاع السمكي

الأحد - 28 أبريل 2024 - الساعة 05:51 م بتوقيت العاصمة عدن

عدن سيتي/متابعات



بحث وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم السقطري، اليوم، في ديوان الوزارة بالعاصمة عدن مع فريق البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP) الاجراءات المتعلقة بالمشاريع الحالية بالقطاع السمكي.

ووقف اللقاء أمام الدراسات الفنية الخاصة بمشروع إعادة تأهيل ميناء الإصطياد السمكي بمنطقة حجيف بعدن التي قامت بها الشركات الاستشارية تمهيداً لبدء تنفيذ اعمال الصيانة والتأهيل لمرافق ومختبر وساحات الميناء بتكلفة إجمالية بلغت ٣٥ مليون دولار بتمويل من البنك الألماني.

وتطرق اللقاء إلى الدراسات التي أعدتها الوزارة مسبقاً وإمكانية الاخذ بها اثناء تأهيل الميناء وفق معايير عالمية، وشدد اللقاء على ضرورة الاستعانة بالخبرات والكوادر الهندسية أثناء اعداد الدراسات والتصاميم ، كما ناقش اللقاء الأعمال الجارية لإنتشال السفن الغارقة منذ عدّة سنوات، كونها تعيق جهود إعادة تأهيل الميناء والحركة الملاحية للسفن، بالإضافة الى الخطة المزمّنة لإنتشال تلك السفن من حوض الميناء.

كما ناقش اللقاء مشروع التنمية المستدامة لمصايد الأسماك في البحر الأحمر والعربي وخليج عدن والذي سينفذه البرنامج الإنمائي عبر مشروع الأشغال العامة بتمويل من البنك الدولي ويتضمن إعادة تأهيل ٨ مراكز إنزال سمكي في عدد من المحافظات بدعم من البنك الدولي، والبرامج والانشطة المرافقة له والتي تستهدف الصيادين في مناطق مراكز الإنزال التي سيتم تأهيلها، بالإضافة إلى الاسباب الكامنة وراء تأخر المشروع وسبل معالجتها، مع التشديد على التنسيق المستمر مع الوزارة وهيئاتها في كل مراحل المشروع لضمان الاستدامة والحفاظ على البيئة والاستفاذة المثلى من الدعم المقدم.

كما تطرق اللقاء إلى مشروع تأهيل وتطوير مركز المعلومات بالوزارة والذي سيقوم بتنفيذه مشروع الأشغال العامة، والأنظمة الشبكية التي سيتم تنصيبها لربط مركز المعلومات بمراكز الإنزال السمكي للحصول على معلومات وإحصائيات عن قطاع الأسماك في بلادنا.

حضر اللقاء م.عبدالملك ناجي وكيل الوزارة، د.عبدالسلام احمد رئيس هيئة مصائد خليج عدن، م.احمد الوحش المستشار الفني للوزارة، م. اريج احمد مستشارة الوزير للمشاريع د.مساعد القطيبي مدير الوحدة التنفيذية للمشاريع الممولة خارجياً، م. أنور السعدي مدير عام التخطيط والاحصاء بالوزارة، م. رحاب رفيق مدير عام مركز المعلومات بالوزارة، م. مكافح عبدالله مفتاح مدير عام مراكز الإنزال بالهيئة، من جانب المنظمة عبدالحسيب مدير المشاريع، كندي مدير مكتب البرنامج الإنمائي في عدن،عبير عاطف منسقة مشاريع الأسماك.

متعلقات