الأربعاء-01 مايو - 04:14 ص-مدينة عدن

مدينة العوابل عاصمة مديرية الشعيب محافظة الضالع.. ( صور )

الأربعاء - 17 أبريل 2024 - الساعة 10:46 م بتوقيت العاصمة عدن

الضالع " عدن سيني " ابو حسن الخيلي




تقع مدينه العوابل عاصمه مديريه الشعيب في ارفع جبل في محافظه الضالع بعد جبل
جحاف والذي يعد ارتفاعه 7647 قدم
يقدر عدد سكان مديرية الشعيب في بحوالي (68.43) نسمة. وهو يشكل نسبة 8% من إجمالي سكان محافظة الضالع البالغ عددهم حوالي( 540.983) نسمة، حسب الإسقاطات المعتمدة لمعدل النمو السنوي لمحافظة الضالع المحدد رسمياً بواقع وذلك بموجب التعداد العام للسكان والمساكن.
عاصمة الشعيب العوابل وهي تبعد عن مدينة الضالع، عاصمة المحافظة، بحوالي 28 كم وعدن 120كيلو وعن صنعاء اليمن ، بحوالي 320 كم.
تتألف مديرية الشعيب من أكثر من (113) قرية. من أكبرها قرى (بخال ، المضو ، لنجود ، الرباط ، القزعة ، مكلان ، الشرف والظاهرة ، لصبور ، عنفد، راغب ، حذارة ، ولودية ، القهرة، وأرضة، وحوف. وتنتشر معظم قرى الشعيب فوق كتلة جبلية شديدة التضرس والوعورة، حيث يصل متوسط مترات فوق سطح البحر
هذه الصورة الواقعية لحالة أبناء مديرية الشعيب، مع أنها لا تختلف عن حالة العديد من مديريات المحافظة ومناطق اليمن، كانت دافعا طبيعيا للهجرة والاغتراب.حيث تشير بعض الدراسات الاجتماعية إلى أن أول تاريخ الهجرة من مديرية الشعيب كان في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. وتحديدا خلال الفترة من 1870_1885م, وقد تشير بعض الدراسات إلى أن هنالك أعدادا من الذين غامروا بالذهاب إلى عدن ثم إلى أفريقيا وجنوب شرق آسيا والهند، قبل ذلك التاريخ ، ومنهم من انقطعت عنه السبل ولم يعرف مصيره، ومنهم من استوطن تلك الديار .
الجدير بالذكر أن ظاهرة الهجرة بالنسبة لأبناء الشعيب قد مرت بثلاث مراحل،هي: الأولى وتتوافق مع مرحلة الهجرة القديمة لليمنيين إلى دول شرق أفريقيا والهند . والثانية كانت في مطلع القرن العشرين واتجهت إلى دول شرق آسيا ثم دول غرب أوروبا وبخاصة بريطانيا.والمرحلة الثالثة وهي الهجرة الحديثة المستمرة إلى بريطانيا العظمى، وقارة أمريكا الشمالية الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ، وإلى مجلس التعاون الخليجي ( المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وقطر والبحرين
جدي احمد طاهر عبادي مغترب في الولايات المتحده الأمريكيه منذو عام 1907
وابي منذو عام 1952ونحن المغتربين خارج الوطن إلى هذاه الحظات
ما يؤسف له أن حركة الاغتراب من مديرية الشعيب ومناطق كثيرة من اليمن، سواء منها القديمة أو الحديثة، لا تمتلك بيانات أو سجلات مرجعية رسمية تبين أعدادها وتحدد مناطق تواجدها، على الرغم مما تمثله عائدات المغتربين كمصدر أساسي في الدخل الاجتماعي ورافد حيوي يغذي موازنة الدولة بالعملات الصعبة.وهذاء ما جعل. مديريه الشعيب مميزه عن سار. المديريات سواء الضالع أو غيرها
ما بين عشره إلى. 15 الف مغترب. منهم نسبة 45% في الولايات المتحدة الأمريكية. ونسبة 36% في المملكة العربية السعودية ودول الخليج, والباقي 19%في بريطانيا ودول أخرى.
وإذا كانت الهجرة قد مكنت كثيراً من الأسر من تأمين متطلبات عيشها المادية ،أو على الأقل، حفظ ماء الوجه وتحاشي الهوان في الوطن، فإن ذلك لم يكن إلا على حساب راحة هؤلاء المكافحين الذي يتحملون مشقة البعد والحرمان عن أهلهم وأحبابهم، خاصة وأن أبناء هذه المنطقة شديدو التعلق بمسقط الرأس وموطن الذكرى، وحريصون على حضورهم المميز في الوسط الاجتماعي الذي نشئوا به وأخذوا عنه قيمهم الاجتماعية النبيلة .
ختاماً: نتمنى من الله عز وجل أن يأخذ بيدهم حتى يتمكنوا من تحسين أوضاع هذا البيت (الشعيب) ليكون مستقراً عزيزاً وكريماً
سوف
السوق المركزي في وادي مزحل التجاري
قريبا سيم نقل الاسوق القديمه والحديثة خلال الخمس السنوات القادمه مشروع مستقبل ويحتاج وقت وعمل وجهود كبيره من اجل تجاوز كل الإشكاليات والعراقيل التي نعمل على دارسات الأوضاع قبل الخوض في النقاش مع اصحاب الأراضي عبر تخطط هندسي وحضاري يكفل لكل حقه
ويشهد السوق هذه الايام حركة تطوير وتجديد لجميع مرافقه وقد حرصت بلدية الدوله على ان يكون شكلة الهندسي انعكاس لارثه الحضاري وإعادة بنائه على الطراز الهندسي القديم الذي بحيث ينبثق من تاريخ هذا السوق العتيد الذي يربو تاريخه على نصف قرن من الزمان.
وحسب ما ذكرته الجهات المسؤولة فإن مشروع التجديد لن يقتصر على محلات السوق القات والخضراوات التي تبيع مختلف المنتجات وإنما سيتم استحداث سوق للحرفيين بداخله، اضافة إلى بناء فندق سياحي ومقاهي، مما سيرفع حجم الاقبال عليه من قبل السياح والزائرين والمتسوقين ويقال أيضا إن عملية التجديد والتطوير ستطول سوق الدواجن واللحوم آلسمك و المجاور له.
بمشروع التجديد والتطوير واعتبروه خطوة جبارة على طريق البناء والرقي والنهوض والتقدم الذي تشهده البلاد حالياً في جميع المجالات.
وهذا ما أكده ابوحسن الخيلي قبل. عامين اثناء العمل الهندسية في المحافظه تخطط رسمي وقانوني مع محلات الخياطة في سوق واقف الذي وصف المشروع بالأمر الممتاز، وقال: كنا ننتظر هذا المشروع الكبير من قديم الزمن لأنه يعكس الماضي ويعطي للسوق بعداً جمالياً أخاذاً وتقدم بالشكر إلى الجهات المنفذة للمشروع التي تواصل العمل بشكل مكثف لإنجاز المشروع في الوقت المحدد، مشيراً إلى أن جوانب التطوير سوف تأخذ وقت كافي من اجل مراحل التأسيس حتى يتم استيعاب الفكره بشكل الصحيح وعلى ارضيه الواقع حتى لايتفاجي احد حول مشروعنا المستقبلي أمام العشوائي. والازدحامات في الطرقات في مداخل ومخارج المديرية
النمط المعماري القديم للسوق غير صالح
لجدير ذكره ان محلات سوق واقف تشمل جميع المنتجات ففيه قسم يكون خاص بالبهارات الهندية والايرانية وهناك محلات تبيع الحبوب واخرى تبيع المكسرات .
ولم يغفل التجار الملابس التقليدية والشعبية للسكان فاذا اراد الزبون شراء افضل الاقمشه والعقالات والبشتات فسيجدها في سوق واحد بعيد عن الورشات والحديد والألمنيوم وإصلاح السيارات وغيروها واقف كماان للعود والعطور والبخور محلاتها المخصصة لها كل سوق يكون بعيد عن الآخر وخاصه المطاعم والمواد الغذائيه مساحه العوابل كبيره عبر المنافذ الخارجيه





متعلقات