جمعية التعاون الخيرية " الخالف " تحتفي بمئوية الشاعر الوطني العروبي د. فضل مكوع وتكريمه بمسقط رأسه " بمديرية لودر محافظة أبين

الثلاثاء - 16 أبريل 2024 - الساعة 03:19 م بتوقيت العاصمة عدن

عدن سيتي _متابعات





احتفت مديرية لودر محافظة أبين بمئوية الشاعر الكبير الدكتور فضل ناصر مكوع بمسقط رأسه قرية الخالف بمديرية لودر محافظة أبين بحضور كوكبة من النخب السياسية والثقافية والأدبية والشخصيات الاعتبارية والاجتماعية والإعلامية والتربوية والمدنية والمشائخ والأعيان وجمع غفير من ممثلي منظمات المجتمع المدني وطلاب المدارس الثانوية والجامعات .
وكرست هذه الفعالية للاحتفاء بوصول الشاعر الكبير الأستاذ الدكتور فضل ناصر مكوع لإصداره لمئة ديوان شعري وشهدت الفعالية تفاعلا كبيراً من قبل الحاضرين .
بدأت الفعالية بآي من الذكر الحكيم ثم تلتها كلمة لراعي الحفل الخطابي والشعري والتكريمي " جمعية التعاون الخيرية " الخالف " بمديرية لودر محافظة أبين بمناسبة الاحتفاء بمئوية الشاعر الوطني العروبي د. فضل ناصر مكوع والتي تأتي عرفانا بما قدمه الشاعر الدكتور فضل ناصر مكوع من إنتاج شعري وأدبي خلال مسيرة حياته الأدبية والأكاديمية والتربوية والتي استطاع من خلالها أن يحلق عالياً في فضاءات الإبداع الشعري على مستوى الوطن والعالم العربي .
وفي كلمة جمعية التعاون الخيرية " الخالف " بمديرية لودر محافظة أبين التي ألقاها الرئيس السابق للجمعية الأستاذ والتربوي الفاضل محمد ناصر منذوق أكد أنه لمن دواعي السرور والفخر والاعتزاز بأن تقوم الجمعية اليوم بإحياء فعالية مئوية الشاعر المجيد د. فضل ناصر مكوع في مسقط رأسه " الخالف " بمديرية لودر محافظة أبين عرفانا بما نضحت به قريحته الشعرية من إشعار وصلت لمئة ديوان استطاع من خلالها أن يتناول خلالها
وأشاد الأستاذ منذوق بهذا الإنجاز الأدبي والشعري الذي حققه د. فضل مكوع ، مؤكدا أنه عمل جبار يستحق الاحتفاء به ، وما قامت به جمعية التعاون الخيرية لأبناء " الخالف " هو واجب عليها تجاه أحد أبنائها المبدعين والذي فرض نفسه بقوة بين الشعراء الكبار على مستوى اليمن وعالمنا العربي .


وفي كلمة جمعية التعاون الخيرية " الخالف " بمديرية لودر محافظة أبين التي ألقاها الرئيس السابق للجمعية الأستاذ والتربوي الفاضل محمد ناصر منذوق أكد أنه لمن دواعي السرور والفخر والاعتزاز بأن تقوم الجمعية اليوم بإحياء فعالية مئوية الشاعر المجيد د. فضل ناصر مكوع في مسقط رأسه " الخالف " بمديرية لودر محافظة أبين عرفانا بما نضحت به قريحته الشعرية من إشعار وصلت لمئة ديوان استطاع من خلالها أن يتناول خلالها
وأشاد الأستاذ منذوق بهذا الإنجاز الأدبي والشعري الذي حققه د. فضل مكوع ، مؤكدا أنه عمل جبار يستحق الاحتفاء به ، وما قامت به جمعية التعاون الخيرية لأبناء " الخالف " هو واجب عليها تجاه أحد أبنائها المبدعين والذي فرض نفسه بقوة بين الشعراء الكبار على مستوى اليمن وعالمنا العربي .
وأضاف وفي هذه الاحتفائية لا يسعني إلا أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير بأسمي شخصيا وبأسم جمعية التعاون الخيرية " الخالف " لجمعية العواذل الخيرية التي أحيت فعالية احتفائية وتكريمية بمئوية الشاعر الدكتور فضل مكوع لما قدمه خلال مسيرة حياته من إنجازات أدبية وشعرية وغيرها الإنجازات الأخرى في المجالات التربوية والأكاديمية والتي ستكون مرجعا للأجيال الحالية والقادمة ، وتشكل إضافة جديدة إثراء المكتبة اليمنية والعربية وسيخلدها التاريخ في أنصع صفحاته .

وخلال الفعالية ألقيت قصائد شعرية للشعراء احمد حسين حيمد وحيدره احمد مكوع وصالح محمد مدهش وعلي محمد احمد " ابو عادل "

تلا ذلك كلمة لأبناء المنطقة ألقاها العميد حسين دهمس ناصر قال فيها :
تتشرف جمعية التعاون الخيرية " الخالف " وأبناء المناطق المجاورة بالاحتفاء بمئوية د. فضل ناصر مكوع ، ونتشرف بهذا الحضور اللافت للأنظار من نخب إعلامية ومثقفة وشخصيات اجتماعية واعتبارية ومشايخ وأعيان وعسكرية وأمنية وغيرهم من المهتمين بهذا الشأن .. وبهذه المناسبة الاحتفالية التي رعتها جمعية التعاون الخيرية " الخالف " والتي شارك فيها إلى جانبهم أبناء المناطق المجاورة نرحب بالحاضرين جميعاً ونرحب بالمحتفى به الدكتور فضل ناصر مكوع الشاعر الوطني والعربي الذي عرف بمواقفه الوطنية الثابتة وهو من القلائل الذين ينبذون المناطقية والجهوية وتعرض لكثير من المضايقات نتيجة لمواقفة الصلبة مع الحق ونصرة المظلومين وحرمانه من المكانة التي يستحق أن يتبوأها وبحكم شهاداته العليا التي يحملها ولمواقفه الوطنية والعروبية التي جسدها في أشعاره ومنها ما تناوله من قصائد شعرية دعماً لفلسطين والتي تقارب ٤٠٠ قصيدة و١٦ ديوان شعري حوت هذه القصائد والتي ستكون دواوين مئويته الشعرية كشاعر عروبي ومؤرخ لمعاناة الأمة ونضالها وصمودها وتضحياتها .
وفي مداخلة له استعرض الأستاذ صالح محمد الحقيري الأبحاث المنشورة للشاعر الدكتور فضل مكوع وعددها ١٨ بحثاً ، وتطرق إلى أن هذا الإنتاج الأدبي والشعري يؤكد أن د. فضل مكوع هامة شعرية كبيرة وقلعة من الأدب التي تجاوزت النطاق المحلي لتصل إلى عالمنا العربي ، حيث أصبح علماً بارزا من إعلام الشعر والادب يشار إليه بالبنان ، على مستوى مشاركاته في المنتديات والندوات محليا وخارجياً.

وفي كلمته قال الأستاذ صالح الخضر الصاد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي م / لودر في تكريم الشاعر والأديب العربي د. فضل ناصر مكوع" إن هذه الشخصية الجامعة التي جمعت بين الشعر والادب والسياسة والثقافة والفكر وتحظى باحترام كل الأطياف والشرائح الاجتماعية في مديرية لودر محافظة أبين ويمتاز بمواصفات فريدة قلما تجدها في الشعراء ".
وقال الأستاذ جمال صالح علعله مدير عام مديرية لودر :" د. فضل هامة علمية نتشرف به اينما كنا وهو اخ وزميل مرحلة وسنظل على هذا المنهاج ".
وأضاف مدير عام لودر الأستاذ جمال صالح علعله القول : الدكتور العزيز المناضل فضل مكوع : اخ وزميل في مراحل كثيره ومواقف وغني عن التعريف تاريخه والافتخار به وأنه ينتمي إلى هذه المنطقة مسقط رأسه الذي يتم حفل تكريمه اليوم فيها من قبل أبنائها وسيظل الاحترام والتقدير لهم طوال ما حيينا فمهما تكلمنا عن دكتورنا فضل مكوع لن نوفيه حقه وسنظل معه ونتشرف به أينما كنا وفي خدمة مديريتنا لود وإلى الأمام .

عقب ذلك قام الأخوة د. صالح قاسم الثرم مدير عام مكتب الصحة والسكان بمحافظة أبين وجمال موسى عبدربه مدير مكتب الشؤون الاجتماعية م/لودر والعقيد خالد الجاهل " ابو صالح " تكريم الشاعر الدكتور فضل مكوع عن جمعية التعاون الخيرية " الخالف "
وقام الشيخ سالم مشمق شيخ مشائخ قبيلة آل علي محمد بتكريم د. فضل ناصر مكوع لجهوده في إصدار ما يربو على مئة ديوان شعري وغيرها من الأبحاث المنشورة الأخرى .


وقام شيخ الصحفيين وعضو نقابة الإعلاميين والصحفيين الجنوبيين الكاتب الصحفي علي صالح العانتين بتكريم زميله الدكتور فضل مكوع تعبيراً عن العرفان بما حققه الدكتور مكوع من إنجاز أدبي وشعري بإصداره المئوي والذي يعد سابقة فريدة من نوعها على مستوى بلادنا والوطن العربي على حد تعبيره .
ثم قام الأستاذ حيدره احمد مكوع نيابة عن أسرة آل مكوع بتكريم الدكتور فضل بمناسبة مئويته الشعرية .
وفي ختام الفعالية ألقى المحتفى به د. فضل ناصر مكوع كلمة قال فيها : " يشرفني في هذه الليلة أن أتقدم بالشكر الجزيل لجمعية التعاون الخيرية ولكل من ساهم وتفاعل وحضر لأن اكون اكثر سعادة في حفل تكريمي بين اهلي وناسي في مسقط راسي " .
وأضاف " أنتم أهلي واحبتي واخواني وزملائي وابنائي في مسقط رأسي قرية "الخالف " وأبناء المديرية عامة ومحافظة ابين التي سطرت التضحيات ، أبين ام الشهداء وانطلقنا إلى عاصمتنا الحبيبة عدن لنواصل المشوار ونصل إلى ما وصلنا إليه فلولا فضلكم وصمودكم وتلاحمكم معبراً بأنه واجب الجميع اليوم الاصطفاف لأجل هذه المديرية لودر الباسلة لودر التاريخ والنضال ، التوحد على جسد وقلب رجل والاستماع والتقبل لبعضنا البعض لأجل حمل قضايانا ومصلحة مديريتنا ومحافظتنا ووطنا وشعبنا كافة " .
حضر الحفل الاحتفائي التكريمي الدكتور صالح قاسم الثرم مدير عام مكتب الصحة والسكان م/ أبين، ومدير عام مديرية لودر الاستاذ جمال علعله ، ورئيس الهيئة التنفيذية للمجلس الانتقالي الجنوبي الاستاذ صالح الخضر الصاد، والعميد الوالد محمد دهمس ناصر رئيس عمليات رئاسة مجلس القيادة الرئاسي، و مدير مكتب الشؤون الاجتماعية في المديرية الاستاذ جمال موسى عبدربه، وممثل الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي في مديرية لودر الدكتور المناضل عبدالله الخضر الوادي ، والعميد محمدعبدالله العزي ، والعميد محمد احمد صالح ( البحر) ، والشيخ العميد محمد فضل جعبل ، والشيخ سالم مشمق ، والعميد محمد العزي ( قاهد ) ، والعميد خالد صالح الجاهل ، والاستاذ حسين محمد الربيزي عضو انتقالي المحافظة ، والدكتور ناصر محمد سالم لقنش ، والدكتور سالم محمد لعور ، والاستاذ القدير علي صالح العانتين ، والاستاذ محمد ناصر منذوق ،والاستاذ محمد قاسم عبادي رئيس مركز الاستقلال ، والشيخ صالح محمد المنصوري ، والشيخ عبدالله عمر مسود ، والعقيد علي محمد ناصر ، والعقيد ناصر علي الحامدي ، والشيخ المناضل طالب الحامدي . والشيخ المناضل الخضر محمد أحمد ، والاستاذ الإعلامي محمد احمد شيخ، والاستاذ صالح محمد الحقيري، والاستاذ دهمس فضل جعبل، والاستاذ صالح حسين محمدي، والشيخ محمد حيدره معمى ، وآخرون لا يتسع الحيز لذكرهم .

متعلقات