الخميس-02 مايو - 04:57 ص-مدينة عدن

الفارع الفاضل .. طاؤور العدَن

الإثنين - 15 أبريل 2024 - الساعة 04:42 م بتوقيت العاصمة عدن

عدن " عدن سيتي " د جمال السيد





الفارع الفاضل .. طاؤور العدَن
بقلم/ جمال السيد
---------------------------
واستراح رماد ( أبوي عبدالله ) في مقبرة الرحمن بمنصورة الشيخ عثمان، جاراً للحبيبين: والدي وحسن الحداد _ رحمهم الله جميعاً. تركنا "شيخ المترجمين" بعد أن رأى حصاده الثمين وجهد السنين زرعاً مثمراً فينا نحن أبناؤه ومريدوه.

إيه يا أبتاه ، أنت مثالنا ، والتلميذ ينكبّ على مكارم معلمه ومحامده فينتهبها مكرمة مكرمة ومحمدة محمدة . إنـا نزن الحياة ، كما وزنت ، بميزان العلم والإرادة ، وننذر النفس، كما نذرت ، لأجل الخير والمحبة ، ولنا البشرى في الجنة ، ولنا في الدنيا الذكر الحسن. أنت حيّ فينا ، وإنّا لا نعزّي فيك أحداً غير عدن التي رفعتَ ذكرها عالياً في ساحات مجد الفِكَر .

شرب (ابن زيد) من بحور الشعر عذباً من تُبن ـ وادي المعرفة الأول ، وزمَّ من (ماء البمبة) مالحاً من بحر صِيرة ، وعبَّ من نيل مصر ، ونهل من منابع العلوم الإنسانية وآدابها بلغة أهلها حتى ارتوى . تعمّق في دراسة الأصول ، وتبحّر في متون اللغة ، وفَقِهَ أوابدها. لا تعْبَرُ الكلمة من شق قلمه عارية ، فبعد أن يربطها بأخواتها الواقفات في السطر ، يعنى شيخنا بتشكيلها ، فتخرج إلى القـارىء أنيقة زاهية كمقطريّة في (وِيْل) لحجي، تسرّ القلب والعين والخاطر.

جاوز الثمانين وبقي جديداً كمعاني أبي الطيب. ظلّ أبونا عبدالله حتى أواخر أيامه أخضر الذوق ، طري التفكير ، عذب الحديث ، عندليب المجالس ، لا يتخلى عنه عنفوانه كما وصفه صديقه أحمد الجابري:

عذبُ الحديث إذا ما جئتَ مجلسَهُ / يوماً يحـدّثُ، لا ريثٌ ولا عَجِلُ
يأبـى التذلّل ، لا تلقــــــاه فـي نفرٍ / إلا ويشمخُ، في أعطافه زُحَلُ

كنا نهفو إليه فرحين لنعبّ من نبعه الصافي المعلومة والفكرة والخاطرة ، ولنستقطر من فمه الذهبي الإشارة السابحة ، والنكتة القارحة. نصغي إليه (مخزّنين) مشدوهين وهو يتدفق صافياً كنبع عقّان مورد (أبونا عبده عبدالكريم) - طيب الله ثراهما.

ترجم عن الإنكليزية والأسبانية : (أما آن الأوان) و(مملكة الغربان)، و(رجال بلا نساء) قصص قصيرة لهمنجواي ، و(السياسي العتيد) مسرحية لإليوت ، و(عطور الجزيرة العربية) لهارولد جيكوب ، و ( اليمن: رحلات المتيّم المهووس في البلد القاموس : YEMEN: Travels in Dictionary Land) لتِم ماكنتوش ، وترجم مع ابنته شفاء بلحارث كتاب (صلاح الدين يلعب الشطرنج). وترك مقالات نقدية ودراسات متفرقة منشورة في الصحف والمجلات ، و ( محطات في حياتي) وهي خواطر عن تجواله في بلدان العالم ، وكيف حطّ في نيوزيلندا واستراليا ، وكيف درّس التاريخ البريطاني للبريطانيين .. وللفقيد ديوان شعر غير منشور بعنوان ( دوّامة الهباء).

كان (أبو تميم) أحد بيارق عدن ، الفردوس الأرضي الذي قال فيه سالم عبدالعزيز – رحمه الله :
There towns are towns of doom and gloom
And mine is Eden in full bloom.

أديبنا الكبير .. يا شيخنا الجليل ، يا أخ سالم عبدالعزيز وجعفر الظفاري وأحمد الجابري وأحمد حسين بلال ومحمد القاضي ويس عبدان ومحمد موسى والمحلتي ... يا صنو الحبيب الجامع ، أيها الجامع محامد الرجال ..
ياحبيب اللحجيين ، يا بن زيـد
يا طير السما ، يا (طاؤور) العَدَن
يا أبتِ الحبيب ،
أيها الرجل النبيل ، يـا نابغـة بني عثمـان
سقى الله قبرك بغيثٍ من الوسميِّ قطرٌ ووابلُ .

---------------------
* فقرات من مقالة نشرتها بصحيفة (الأيام) ، العدد (5405) السنة 27 ، في 18 مايو 2008
#مدونة_جمال_السيد_عبدالله_فاضل

متعلقات