الخميس-02 مايو - 06:59 ص-مدينة عدن

الذكرى ( 4 ) لوفاة ، اسطورة كرة القدم , ولاعب القرن باليمن كابتن سعيد محمد دعالة.. لاعب الزمالك والتلال والمنتخب ( صور )

الثلاثاء - 02 أبريل 2024 - الساعة 05:36 ص بتوقيت العاصمة عدن

عدن " عدن سيتي " كابتن محمود عبيد




الذكرى ( 4 ) لوفاة ، اسطورة كرة القدم , ولاعب القرن باليمن كابتن سعيد محمد دعالة.. لاعب الزمالك والتلال والمنتخب ( صور )



1 ابريل 2024م
1 ابريل 2020م

الذكرى (4) الرابعة لوفاة ، اسطورة كرة القدم ,

كابتن سعيد محمد دعالة احمد ..

اطلقوا عليه لقب العاصفة .. وهو اللقب المحبب له ..

والده من الصومال (محمد دعالة احمد) كان تاجر يملك الشركة العربية للاستيراد والتصدير ومن
(قبيلة إسحاق) الكبيرة في الصومال ..
وجدته ام الوالدة (ميسرية) من مودية محافظة ابين ..
اخوته الاولاد ثلاثة هو وكابتن حسين دعالة لاعب الحسيني وجميل دعالة , وخواته ثلاث بنات ..

-كابتن سعيد لاعب نادي الحسيني الرياضي ونادي الاتحاد المحمدي ومنتخب عدن وفريق هورسيد الصومالي والشرطة والجيش الصومالي ومنتخب الصومال ونادي الوحدة الاماراتي ونادي الزمالك المصري ونادي الاحرار واخر ايامه لعب لنادي التلال الرياضي ..

-بدأ كابتن سعيد دعالة لعب كرة القدم في حواري العيدروس في كريتر مع فريق الحارة (اسمه الزمالك) , وكان لاعب موهوب من الصغر وكل من شاهده كان يتنبى له بمستقبل رياضي حافل وكبير ..

-عام 1954م درس كابتن دعالة في مدرسة السيلة الابتدائية بكريتر , حاليا المتحف الحربي , ومن زملائه فؤاد مكي وعوض بامدهف وعبدالجبار سلام ومحمد صالح مطيع وغيرهم ..

-درس المتوسطة في المدرسة المتوسطة الحكومية للبنين بكريتر , حاليا ثانوية لطفي أمان , ومن زملائه محمد شرف , وكان الفضل الكبير بعد الله للمدرسين مبارك فضل الله وهو مدرس سوداني وعبدالحليم عبدالستار وهو مدرس عدني في رعايته كرويا , وتم اختياره ضمن منتخب المدرسة , وهنا ظهرت موهبتة كلاعب كرة القدم متميز ..

-درس الثانوية في مدرسة (جونير) الثانوية التجارية في كريتر , كان موقعها بجانب ثانوية لطفي امان ..

-عام 1962م انظم الى نادي الحسيني في كريتر عن طريق المدرس السوداني مبارك فضل الله الذي قدمه لادارة الحسيني ..
ثم اصبح المدرس السوداني مدرب الحسيني الرياضي ..

-كانت رغبة سعيد دعالة الانظمام الى نادي الأحرار الذي يحبه من الطفولة وكان يحلم ان يصل إلى مستوى نجومه (محمد إبراهيم تمباكو واحمد صالح موشجي وعلي الماس ومحمد ميه وتوفيق الأسمر وعباس غلام ومصطفى سكران وناصر الماس وعلي السوداني وغيرهم) إلا إن رغبة والده الذي كان لاعب سابق في الحسيني ويعشق نادي الحسيني اجبره للانظمام لنادي الحسيني هو وشقيقه حسين دعالة ..

-عام 1962م كان أول ظهور للاعب الناشئ سعيد دعاله بالملاعب مع الفريق الثاني في نادي الحسيني الرياضي .. وكانت المبارآة ضد الشبيبة المتحدة (الواي) في الشيخ عثمان على كأس بمناسة زيارة الهاشمي وفاز نادي الحسيني 1 – 0 بهدف سعيد دعالة ..

-ولعب مبارآة أمام نادي الأحرار والذي كان يضم في صفوفه من ألمع نجوم الكرة العدنية خلال تلك الفترة مثل علي السوداني وعصام صالح وناصر الماس وعباس غلام وعبدالمجيد محمد مرشد ونديم عبده حزام وغيرهم وخسر نادي الحسيني المبارآة 1- 0 وكسب اللاعب سعيد دعالة إلذي ظهر بالمستوى الجيد في بداية ظهوره .. وحقق مع زملاءه في فريق الشباب سعيد إسماعيل وابوبكر عوض قبل انتقاله للاحرار ورشاد جعفر وعلي مبجر وعلي حسن وعبدالله علي صادق وجدان عمر زيد حارس المرمى المتألق وغيرهم الكثير من الانتصارات ..

-عام 1963م انتقل للفريق الاول مع النجوم الكبار في الفريق الأول (جعفر محمد سعد وسعيد مسكينه ومحمد حرسي وعباسو وغيرهم) وحقق معهم كثير من البطولات , منها ترس (هيكن بوتم) وكاس بارحيم وكأس الكوثر وغيرها من التروس والكؤوس ..

-في ابريل 1965م لعب سعيد دعالة مع نادي الحسيني ضد نادي الاحرار الرياضي وكلهم من اندية كريتر في مبارآة ودية على (كأس الملكة) , بمناسبة عيد ميلاد ملكة بريطانيا (اليزابيت الثانية) , وفاز نادي الاحرار على الحسيني 1 – 0 سجل الهدف اللاعب علي السوداني ..

-عام 1965م غادر نادي الحسيني في زيارة خارجية إلى (جبوتي) ثم إلى (اسمرا) (إثيوبيا) للعب مباريات ودية في كرة القدم , ويعتبر الحسيني أول نادي عدني يقوم بزيارة خارجية على حسابه الخاص , وقد حقق النادي انتصارات , وفاز على اقوي الفرق هناك منها (نادي قلب الأسد) من جبوتي , وحقق سعيد دعالة شهرة كبيرة في جيبوتي واسمرا حيث كان نجم الفريق خلال الزيارة وبالذات الى اسمرا عندما شكل ثنائي خطير مع زميله المهاجم السابق لنادي الشباب الرياضي محمد عبده جبل الذي التحق بالفريق بعد فتح باب الانتقالات , وبعد عودته الى عدن تم اختياره لمنتخب عدن ..

-في سبتمبر 1965م شارك سعيد دعالة مع منتخب عدن وعمره لا يتجاوز (18) سنة , في الدورة العربية الرياضية الرابعة في كرة القدم في القاهرة , التي نظمتها جامعة الدول العربية في مصر بدعوة خاصة لمنتخب عدن ومنتخب السلطنة العبدلية اللحجية ..
واقرت الجمعية الرياضية العدنية اعضاء البعثة وهم :
-ابراهيم روبله رئيس البعثة .. -عبده علي احمد سكرتير البعثة والاعضاء هم :
-عبدالقادر جرجرة -سلام الرعدي -عثمان الخضر
منتخب عدن في كرة القدم اللاعبين هم :
-حارس المرمى نديم حزام -حارس المرمى علي محمد ضالعي -عبدالكريم هتاري -عبدالجبار عوض -عبدالله علي حسن -ابراهيم علي احمد -عباد احمد -عبدالله جامع -ابوبكر عوض -سعيد دعالة -عبدالله خوباني -ابراهيم صعيدي -نصر شادلي -سعيد عذب -سالم زغير -عباس غلام -غازي عوض -رشاد جعفر -احمد محسن -احمد صالح قيراط ..

-عام 1967م انتقل كابتن سعيد دعالة هو وأسرته إلى جمهورية الصومال ، والتحق بنادي الشرطة الصومالي في العاصمة مقديشو هو وشقيقه حسين دعالة وحقق مع الشرطة أول بطوله للدوري ينظمها الاتحاد الصومالي لكرة القدم ، وقد أبدع كابتن سعيد مع فريق الشرطة الصومالي وأصبح هدافه الأول وتم ترقيته إلى رتبة ضابط ..

-عام 1969م أسرته عاودها الحنين في العودة إلى عدن ، وغادرت أسرته إلى عدن من دون كابتن سعيد , ورافق الاسرة شقيقه الأصغر حسين دعالة ..

-عام 1969م كان الدعالة يلعب مع الشرطة , والتنافس شديد بين فريقي الجيش والشرطة الصومالي , وحتى يتم القضاء على التعصب والحساسية بين المؤسستين العسكرية , تم دمج الشرطة والجيش في نادي واحد أطلق عليه فريق (هورسيد) وتعني (الطليعة) وهو الفريق العسكري الصومالي الذي لعب له سعيد دعالة ..

-كان كابتن سعيد دعالة أول قائد للفريق العسكري (هورسيد) وهداف الفريق ومنتخب الصومال وهذه المسئولية التي وقفت امامه من العودة إلى عدن لمرافقة اسرته ..

-مرض شقيقه (حسين) في عدن وسمحوا لكابتن سعيد بمغادرة مقديشو والسفر إلى عدن , وجلس في عدن (8) أشهر والاتصالات المستمرة تطالبه بالعودة الى الصومال , وإثناء عودته تم استقباله في مطار مقديشو استقبال الإبطال وسيروا له موكب كبير طافوا به في الشوارع وكان راكب بالسيارة المكشوفة وهو يحيي الجماهير الرياضية ..

-وتغير سير الموكب وتحول إلى موقع وزارة الدفاع والتي توجد فيها المحكمة العسكرية وذلك لمحاكمة الضابط سعيد دعالة الذي اعتبر غيابه (8) أشهر هروب من الخدمة العسكرية ، وكانت تنتظر المنتتخب الصومالي بعد يومين مبارآة امام المنتخب الأوغندي في مقديشو ، وجاءت تعليمات عليا لإلغاء ألمحاكمة والتحاقه بالمعسكر التدريبي لمنتخب الصومال الذي سيخوض مباراة كبيرة , وفي المباراة قاد كابتن سعيد دعالة المنتخب الصومالي امام أكثر من ثلاثين إلف من الجماهير الرياضية , وهم ينادونه باسمه (فرح .. فرح) وتعني (سعيد .. سعيد) وهو الذي أسعد الجماهير في الصومال بتسجيلة (3) اهداف مقابل لاشئ ..

-عام 1972م استطاع سعيد دعالة إقناع القيادة العسكرية بإحضار كابتن علي محسن مريسي من عدن لتدريب الفريق العسكري (هورسيد) وتم احضاره , ليكتمل مثلث النجاح ..

-عام 1972م حقق الفريق العسكري (هورسيد) بقيادة كابتن سعيد وتحت قيادة المدرب الكبير ابو الكباتن (علي محسن مريسي) أول بطولة للدوري في تأريخ النادي موسم 1972م ..

-عام 1973م حقق الفريق العسكري (هورسيد) بطولة الدوري العام للمره الثانية ..
وايضا في نفس العام حققوا بطولة الكأس للمره الاولى ..
كما حققوا في نفس العام بطولة شرق ووسط إفريقيا .. بقيادة كابتن سعيد دعاله وتحت قيادة المدرب ابو الكباتن (علي محسن مريسي) ..

-عام 1973م عندما كان كابتن سعيد دعالة لاعب المنتخب الصومالي في مصر وقع عقد مع نادي الزمالك , بعد ظهوره الكبير في تصفيات كأس إفريقيا للمجموعة السادسة التي أقيمت في القاهرة , حيث استطاع الدعالة ان يسجل هدفي الفوز على المنتخبين الكيني والأوغندي , وبذلك تأهل المنتخب المصري (الذي خسر من المنتخب الأوغندي) إلى نهائيات كاس إفريقيا , المقرر اقامتها في لاجوس (نيجيريا عام 1974م) .. ولكن عندما علم (نادي هورسيد) حينها بتوقيع العقد غضبوا من اللاعب , وكذا القائمين على المنتخب , وتخلى الدعالة عن فكرة الاحتراف في مصر رغم تمسك نادي الزمالك بالعقد ..

-عام 1974م حقق الفريق العسكري (هورسيد) بطولة الدوري العام للمره الثالثة ..
وايضا في نفس العام حققوا بطولة الكأس للمره الثانية ..
كما حققوا في نفس العام بطولة شرق ووسط إفريقيا .. بقيادة كابتن سعيد دعاله وتحت قيادة المدرب ابو الكباتن (علي محسن مريسي) ..

-الفريق العسكري الصومالي (هورسيد) كان يضم اللاعبين : سعيد دعاله وسعيد إسماعيل وعلي حسن آدن الذي لعب عام واحد فقط (نادي الحسيني عدن) ـ محمود كيلر (نادي الأحرار عدن) ـ وسعيد عذب (نادي القطيعي عدن) وحارس المرمى الجيلاني وحسين عونكا وحوتي وحسن باني وشاش وسكوت وعثمان شيخ (عثماني) وخليفة وجلال وعبدالله احمد ومحمد إسماعيل (شقيق سعيد إسماعيل) ، وحسن عفيف (والد اللاعب القطري الحالي محمد عفيف) ، وإسماعيل جيريلا وإبراهيم وغيرهم) وتقريبا اغلب اللاعبين من عدن ..

-تعتبر الفترة الذهبية للفريق العسكري (هورسيد) بقيادة كابتن سعيد دعالة وتحت قيادة المدرب الكبير ابو الكباتن (علي محسن مريسي) ..

-توج سعيد دعالة على لقب أفضل لاعب كل سنة اي ثلاث مرات متلاحقة في بطولة كأس أفريقيا..

-تم اختيار كابتن سعيد دعاله من ضمن أفضل عشرة لاعبين في إفريقيا ..

-قاد كابتن سعيد دعاله منتخب إفريقيا في مباراته الودية إمام البرازيل في ريو دي جانيرو ..

-كما قاد كابتن الدعالة المنتخب الصومالي في مبارياته الودية ضد ايطاليا والبرازيل والصين ..

-لقد عاش كابتن سعيد دعالة ملك متوج في الصومال ومعبود الجماهير الرياضية ..

-في أغسطس 1975م احترف كابتن سعيد دعالة في دولة الإمارات العربية المتحدة مع نادي ابوظبي سابقآ (نادي الوحدة حاليآ) وكان يلعب للفريق اللاعب السوري نبيل نانو والسوداني جميس إلى جانب الوطنيين أمثال منذر عبدالله وخليفة سليمان ..

-موسم 1976م - 1977م كان (نادي ابوظبي سابقآ) دائما ما يخسر من نادي الجزيرة في ابوظبي ، وفي أول موسم له تمكن نادي ابوظبي من الفوز على الجزيرة بخمسة أهداف سجل كابتن سعيد دعالة أربعة أهداف وقد منحه رئيس النادي سيارة مازدا مكافأة له , ثم واصل الدعالة المحترف إبداعاته وجهوده حتى انه سجل في مرمى الشعب 8 أهداف واستلم مكافأة مالية , وتكلل ذلك في تحقيق الفوز ببطولة الدوري للموسم 1976م - 1977م ، وساهم في فك عقدة نادي الجزيرة الذي كان متخصص بالفوز على نادي ابوظبي .. حقق في هذا الموسم أفضل النتائج لفريقه (نادي ابوظبي) بعد أن كشف عن قدراته الهائلة في كل الملاعب الإماراتية ليحرز في ذلك الموسم (30 هدفاً) .. ولكن لظروف أسرية في عدن قرر عدم تجديد عقده رغم المغريات والعروض التي انهالت عليه خاصة من نادي الأهلي والنصر في دبي ..

-عام 1977م لقد ذاعت شهرة كابتن سعيد دعالة في الإمارات ووصلت الى إدارة الزمالك .. وفتشت ادارة الزمالك أوراقها ووجدت عقد لاعب المنتخب الصومالي كابتن سعيد دعالة بين أوراقها ، حيث قد سبق وان وقع عقد مع نادي الزمالك عام 1973م (قبل اربع سنوات) ..

-موسم 1977م - 1978م كانت عودة اللاعب سعيد إلى نادي الزمالك بعد مطالبة النادي له ، وبعد إجراء الاختبارات والتمارين وصل النادي والقائمين على الفريق إلى قناعه تامة به , وفعلا فقد نجح اللاعب في أول اختبار وتمسك به رئيس النادي محمد حسن حلمي وتم توقيع العقد معه ومعاملته اسوتا باللاعبين الكبار في الفريق أمثال كابتن الفريق طه بصري وحسن شحاتة وفاروق جعفر ، وقد أحرز مع تلك ألمجموعة بطولة الدوري بقيادة المدير الفني للزمالك كابتن زكي عثمان والمدرب كابتن شوقي حسين ومساعده كابتن صلاح زكريا وحارس مرمى الزمالك السابق مدرب الحراس كابتن الدو ستيلا ..

-موسم 1978م – 1979م بعد ان انهى عقده مع الزمالك لظروف خاصة , تواصل معه شقيقه كابتن حسين دعالة وكان مدرب نادي الجيل بالحديدة وطلب منه سرعة حضوره الى الحديدة لإنقاذ (نادي الجيل) من الهبوط وكانت متبقي له أربع مباريات صعبة ثلاث منها خارج أرضة ولابد من الفوز فيها , وهي (نادي شعب اب) في اب وفاز الجيل بهدفين سجلهم كابتن سعيد دعالة , و(نادي الأهلي صنعاء) و (نادي الزهرة) والمبارآة الاخيرة امام (وحدة صنعاء) في الحديدة , وكانت المباريات صعبة وخسارة واحده يعني هبوط (الجيل) ، لكن الاسطورة كابتن سعيد دعالة وقيصر الكره اليمنية كابتن عبدالله هرر المعار من نادي الصقر وزملائهم في الفريق استطاعوا الفوز في المباريات الثلاث وضمان البقاء في الدرجة الاولى ..

-في يونيو 1980م عاد كابتن سعيد دعالة الى عدن والى (نادي التلال) والذي كان يدربه كابتن ناصر الماس ومساعده كابتن نصر الصياد ، حيث لعب الدعالة مع التلال في آخر مباراتين من موسم 1979م - 1980م امام نادي وحدة عدن وصادف (يوم اعتزالي رسميا انا اللاعب كابتن محمود عبيد وشاركنا بمهرجان الاعتزال) وفاز التلال على وحدة عدن والشرطة بنفس النتيجة بهدفين مقابل هدف سجلهما سعيد دعالة وعدنان سبوع ليحرز التلال بطولة الدوري , لأندية عدن ولحج وأبين .. وكان لابد من تحديد ممثل (بطل) الدوري في اليمن الجنوبي للمشاركة في بطولة كاس اليمن وتم تحديد مبارآة فاصلة مع بطل محافظة حضرموت ..

-في 4 يوليو 1980م كانت المبارآة الفاصلة بين نادي التلال مع بطل حضرموت نادي اهلي الغيل في عدن , والتي انتهت بفوز التلال بهدفين نظيفة سجلهما سعيد دعالة وحسين عمار ..

-في 27 سبتمبر 1980م حقق كابتن سعيد دعالة مع زملائة اللاعبين بطولة كأس اليمن , وكانت المبارآة الاولى ضد (نادي شعب صنعاء) بطل دوري اليمن الشمالي وفاز التلال باربعة اهداف في صنعاء في اول نقل تلفزيوني سجل منها سعيد دعالة ثلاثة اهداف , وواصل التلال انتصاراته محرزا (كأس اليمن) وسجل كابتن سعيد دعالة ثمانيه اهداف من الاربع المباريات .

-موسم 1980م - 1981م سجل الدعاله سته اهداف من (12) مبارآة متساوي مع اللاعب عدنان سبوع ..

-عام 1981م قرر الاسطورة كابتن سعيد دعالة التوقف عن لعب كرة القدم بعد 22 سنة من الإبداع والتألق والنجومية وتسجيل الاهداف , ويعتبر احد الأساطير الكروية في الدول التي لعب مع أنديتها اليمن والصومال والامارات ومصر ..

-عام 1981م شارك في دورة مدربي كرة القدم في عدن , وكنت مشارك معه في نفس الدورة التابعة للفيفا , والتي حاضر فيها الخبير السويسري ..

-عام 1982م اعتزل كرة القدم رسميآ بعد إن بلغ (35) الخامسة والثلاثين من عمره , في مبارآة بين نادي التلال ونادي شمسان ..

-موسم 1982م - 1983م كابتن سعيد دعاله بدأ مشوارة التدريبي مع التلال وفي اول موسم له حقق اول بطولة واحرز بطولة الدوري العام كمدرب , ثم حقق مع التلال العديد من الانجازات ..

-عام 1988م تحصل على دورة في تدريب كرة القدم في تشيكوسلوفاكيا ..

- استمر كابتن سعيد في التدريب متنقلا بين أندية التلال وجيل الحديدة والشعلة وشمسان ثم عاد إلى نادي ألتلال مع الفريق الأول , ثم مشرفا للفئات العمرية في نادي التلال ..

-عام 2010م توقف كابتن سعيد دعالة عن تدريب كرة القدم ..

-كابتن سعيد دعالة أحد اللاعبين الذين رشحوا للقب لاعب القرن في اليمن بشهادة (جياني أنفانتينو) رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا إلى جوار علي محسن المريسي الذي احترف في الزمالك المصري وأبوبكر الماس وعلي الصيني ، وغيرهم وهم من جيل المعالقة ..

-قال سعيد دعالة انه ليس مقتنعاً بما يطلق عليه لاعب القرن وهو مسمى إعلامي من وجهة نظره أكثر منه رسميا وشعبيا , ومسألة تحديد لاعب القرن تحتاج لأجيال عاشت طوال الـ (100 سنة) الماضية ، وهي التي تختار أفضل لاعب على مر العصور الكروية في هذه الفترة ، ولكني سعيد بلا شك بالحفاوة التي القاها كأحد اللاعبين الأساطير في تاريخ الكرة اليمنية ..

-مرض كابتن سعيد دعاله واشتد عليه المرض وذهبت إلى منزله ووجدته تعبان جداً .. كان أمامي مرتعشاً وفاقداً للتوازن وعند جلوسه على السوفة لا يطيل الجلوس ولا يطيقه من كثرة المرض والالام في كل جسمه .. فاطلقت المناشدة الاولى وكان هناك تجاوب من بعض المسئولين وتحصل على القليل مع تذاكر السفر وغادر مع زوجته الى مصر وكان الوقت للاسف متأخر لعلاجة ..

-علم نادي الزمالك بوجود الاسطورة سعيد دعالة في مصر , وتم عمل الترتيبات وكرمه نادي الزمالك التكريم اللائق ..

-وصف (جياني أنفانتينو) رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا , كابتن سعيد دعالة في برقية العزاء بأنه أسطورة كرة القدم اليمنية ، واعترف رئيس الفيفا بأن كابتن سعيد دعالة مرشح للقب أسطورة القرن في اليمن ..

-كتب الصحفي الكبير الاستاذ محمد العولقي .. ان وصف (جياني أنفانتينو) رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا كابتن سعيد دعالة بأنه أسطورة كرة القدم اليمنية ، يعتبر وصف دقيق وحكيم ومنصف ينسجم تماما مع عبقرية كابتن سعيد دعالة ، ويتماشى تماما مع تراثه الكروي الذي بصم من خلاله على رحلات احترافية مكوكية مثيرة ومثمرة جعلت منه لاعب القطرين ..
وواصل العولقي .. نقدر لك كلامك في مصابنا الجلل ، ونقدر لك حقيقة أنك أول رئيس للفيفا ينعي لاعبا كبيرا ينتمي لليمن , وشعب يمني يرى في كرة القدم اللقاح المضاد للمرض والجوع والفقر والحرب ..

-كابتن سعيد دعالة عندما كان لاعب مشهور كانت الاتصالات الهاتفية لا تنقطع عنه والسؤال عن احواله , ودعواته للعزائم وطلب التصوير الى جانبه وغيرها , وبعد اعتزالة وخروجه من دائرة الضوء , ومرضة ولا يستطيع مغادرة منزلة , اصبح التواصل معه وزيارته نادراً إلا من أصحاب الأصول والاوفياء ..

-هل بالامكان بعد مرور سنة على وفاة الاسطورة كابتن سعيد دعالة اطلاق اسمه تخليدآ لنجوميته كلاعب كرة القدم على احد الملاعب او الصالات في بلادنا ؟؟؟؟؟ نأمل ذلك ..

-انتقل كابتن سعيد دعالة إلى جوار ربه في 1 ابريل 2020م ، بعد ألم ومعاناة مرضية عن عمر ناهز ال (73) عاما , قضى عمره في خدمة الرياضة بالتربية والتعليم وكرة القدم ..

-الفقيد سعيد دعالة من مواليد 10 يناير 1947م في كريتر – عدن ..

كابتن محمود عبيد
عدن











































































متعلقات