الإثنين-22 أبريل - 08:24 ص-مدينة عدن

بمشاركة المحامي العام الاول في الجمهورية.. مؤسسة pass ونون النسوي ينفذان لقاء حصاد النتائج  لنشاط انشاء شعبة الجرائم الالكترونية

الثلاثاء - 02 أبريل 2024 - الساعة 01:12 ص بتوقيت العاصمة عدن

عدن "عدن سيتي" خاص



نظمت مؤسسة passسلام لمجتمعات مستدامة وتكتل نون النسوي وبالشراكة مع منظمة سيفرورلد "( لقاء حصاد النتائج " لنشاط انشاء شعبة مكافحة جرائم الابتزاز الالكتروني في مبنى النيابة العامة) ضمن المرحلة الثانية من مشروع التغيير في تخصيص الموارد: دعم منظمات حقوق المرأة  wrosوالشبكات / التكتلات النسائية في الدول الهشة والمتأثرة بالصراع FCAS بمحافظة عدن  وذلك بحضور فضيلة القاضي المحام العام الأول - فوزي علي سيف، أ/ بهية حسن السقاف  – رئيسة مؤسسة  pass سلام لمجتمعات مستدامة ، أ/اثار علي محمد المدير التنفيذي لمؤسسة pass سلام لمجتمعات مستدامة .

في افتتاح لقاء حصاد النتائج رحبت أ/ بهية حسن السقاف  – رئيسة مؤسسة  pass سلام لمجتمعات مستدامة بالحاضرين جميعا كلا باسمه وصفته وبمشاركة وحضور المحام العام الأول فضيلة القاضي - فوزي علي سيف الذي كان منذ الخطوات الاولى من تنفيذ المشروع وحظي على ثقة المانح حيث واننا في صدد الاستعداد خلال المرحلة الثانية للأيام القادمة .. موضحة اهمية لقاء حصاد النتائج لنشاط انشاء شعبة مكافحة جرائم الابتزاز الالكتروني في مبنى النيابة العامة) يأتي تزامنا مع خواتم شهر رمضان الكريم .

واكدت " السقاف" إن اهمية لقاء اليوم من اجل حصاد نتائج مشروع تأسيس شعبة جرائم الابتزاز الالكتروني وهو المشروع الثاني المنفذ من قبل تكتل نون النسوي ويضم خمسة عشر امرأة من مجالات وتخصصات مختلفة هو الممثل عن المشروع وأنشى بدعم من مؤسسة pass ومنظمة سيفرورلد نتيجة للتصاعد المتزايد للابتزاز الجرائم ..

مشيرة بان المشروع حاز على اهتمام المانح الدولي بالإضافة الى مشروع آخر على نطاق مشروع السلام التصاعدي ونطاق مشروع دعم التغيير .

ولفتت " السقاف " الى إن مؤسسة passسلام لمجتمعات مستدامة تعمل في خمس قطاعات وهي قطاع الدراسات والابحاث وبناء السلام وحل النزاع والعدالة الانتقالية والتمكين السياسي للنساء والشباب والتنمية المجتمعية من اجل تحسين تنمية مستدامة شاملة في اليمن ولديها شراكات محلية ودولية واعضاء ومؤسسين ومن الشراكات التي تعمل في بناء السلام والعدالة الانتقالية على المستوى المحلي والدولي والاقليمي .

واختتمت " السقاف " باشادة واهتمام منظمة سيفرورلد والنيابة العامة في عدن وتكتل نون النسوي وكل  القائمين في انجاح اقامة شعبة وحدة متكاملة في جرائم الابتزاز الالكتروني.

كما تحدثت د / اسماء احمد ريمي – عضوه تكتل نون النسوي مستعرضة نشاط تكتل نون النسوي الذي يأتي ضمن مشروع السلام التصاعدي مما اتاح فرصة التعرف على المجتمع المحلي والعمل معه ومعالجة المشاكل الخدمية خاصة في المشروع الاول وهو تحسين شبكة الصرف الصحي تحت "عنوان المساءلة المجتمعية " باستهداف مديريتين  وهما صيره وخور مكسر ، والمشروع الثاني وهو شركاء محليون من اجل سيادة القانون المتمثل بشعبة مكافحة الجرائم الالكترونية في ديوان النائب العام عدن .

واشاد فضيلة القاضي المحام العام الأول للجمهورية - فوزي علي سيف بجهود مؤسسة   pass سلام لمجتمعات مستدامة ممثلة بالأستاذة بهية السقاف ،وتكتل نون "النسوي ممثلة بالأستاذة عفراء الحريري الى دور بتسريع انشاء شعبة الابتزاز الإلكتروني .. لافتا الى إن النيابة العامة كانت لها افكار في انشاء هذه الشعبة مما اصدر معالي النائب العام قرار بإنشاء شعبة الابتزاز الالكتروني لما من شانه يساهم في تحقيق العدل من خلال ايصال الحق لا صحابة وفي اقرب وقت في التي تنتشر بشكل واسع الى إن يذهب ضحيتها الناس البسطاء  بعدن  .. متأملا التعاون في سبيل الحد من ظاهرة جرائم الابتزاز الالكترون نتيجة سوء استخدام لوسائل الالكترونية الحديثة .

والقى أ / محمد أيهاب ممثل عن منظمة سيفرورلد ومنسق المشروع بكلمة مختصر عن انجازات مشروع تكتل نون النسوي .

اشارت أ . عفراء الحريري – منسقة  تكتل "نون النسوي إن  تكتل نون اول مجموعة نسائية تنشأ وتساهم في مكافحة الجرائم الالكترونية .. مستعرضة الى إن اصدار قرار من النائب العام بإنشاء شعبة مكافحة الجرائم  برئاسة مباشرة من المحامي العام الاول وعضوية رؤساء نيابات استئنافية وتعميم القرار على جميع النيابات العامة والاستئنافية .. منوهة الى إن في حين توقعنا إن اصدار القرار بإنشاء مكتب او وحدة وليس شعبة متكاملة .

واستعرض المهندس /قاهر علي سعيد – استشاري أمن المعلومات عن تأسيس الوحدة من اجهزة لمكافحة الابتزاز الالكتروني من كهرباء ومستلزمات ومعدات مكتبية بالإضافة الى التجهيزات التقنية وبرمجة المنصة الابتزاز الالكتروني واطلاق البرامج المساندة لها .

كما تم إستعراض عرض باوربونيت من قبل تكتل نون النسوي  عضوات وهن تهاني الصراري ، وهدى عارف ، صمود عبداللاة اليافعي حول اهم ما قام به التكتل في انجاز المشاريع الخاصة واثره على ارض الواقع .

كما أدار لقاء حصاد النتائج الميسر / وليد صالح الحمري –مدرب واستشاري في المجال الاداري والتسويق حيث تم تقسم المشاركين الى اربع مجموعات عمل واستعرض كل مجموع إيجابيات وسلبيات المشروع بالإضافة الى استعراض مخرجات المشروع الرئيسية ومناقشة قصص نجاح الدروس المستفادة للمشروع.

وأوصى المشاركون بعدد من المخرجات والمقترحات والتوصيات في مشاريع قادمة مستقبلية ضمن من مشروع التغيير في تخصيص الموارد: دعم منظمات حقوق المرأة  wrosوالشبكات / التكتلات النسائية في الدول الهشة والمتأثرة بالصراع FCAS في محافظة عدن  .

وفي الختام تم تكريم المشاركين بشهادات تقديرية والتقاط الصور التذكارية.

والجدير بالذكر بان سادت لقاء حصاد نتائج المشروع مأدبة إفطار لتعزيز التعايش السلمي تخللته اجواء طقوسات رمضانية .

متعلقات