الخميس-02 مايو - 07:15 ص-مدينة عدن

الأستاذ الدكتور " حسن حامد الحداد " أستاذ علم الأجتماع والاعلام بجامعة عدن طيب الله ثراه ( صور ) 

الإثنين - 01 أبريل 2024 - الساعة 02:07 ص بتوقيت العاصمة عدن

لحج " عدن سيتي " محسن كرد





من أسرة عريقة قدمت من حضرموت الى حوطة لحج وسكنت في حارة وحيده ... والده رحمة الله علامة، وقاضي، وفقيه، ورئيس محكمة لحج، وأخيه الأستاذ الفاضل والتربوي القدير حسين حامد الحداد..

الدكتور حسن حامد الحداد رحمة الله تغشاه من مواليد ١٩٥٣م..درس في المدرسة المحسنية العبدلية في حوطة لحج .. من الطلاب المجدين والمجتهدين في تحصيلهم العملي، وكان شعلة من النشاط في المدرسة .. من أبرز رياضي محافظة لحج؛ رياضي محترف لعب مع فريق نادي النصر، ونادي شباب لحج وكان يعد من أمهر اللاعبين في لحج، ولعب أمام العديد من الفرق الرياضية المشهورة في لحج، وعدن والفرق الرياضية الزائرة الى لحج ، وعدن..
كان الكابتن حسن الحداد رحمة الله عليه له جماهير واسعة من المشجعين والمعجبين وما زال حتي يومنا هذا يتذكره أبناء لحج ، وعدن، والجنوب بشئ من الإعجاب ، والفخر ، والأعتزاز ، ويحظى بالاحترام والتقدير...
وفي بداية عمله في مرحلة الشباب، عمل معلما في مدارس الحصين في الضالع وكان انموذجا وسجل حضورا مشرفا وساهم اسهاما كبيرا وبفاعلية بوضع أساسا للتعليم في جبل حرير والحصين والضالع، وتتلمذ على يديه مجاميع كبيرة صارت فيما بعد كوكبة لامعة من الكوادر في مختلف المجالات والتخصصات
بعد اكمال دراستة انتقل الي مدينة عدن وعمل في مجال الاعلام و يعد من ابرز الاعلاميين في مدينة عدن..ابتعث للدراسة الى جمهورية تشكوسلوفاكيا ومكث في براغ حتي تحصل على شهادة الماجستير والدكتوراه التقيته في براغ اثناء دراستنا وكان نعم الاخ والصديق والأستاذ وكانت مدينة الحوطه لاتفارقه وظلت مغروسة في أعماق قلبه ووجدانه، ويتذكر أيامه الجميلة فيها.. حينما تم انتخابنا رئيسا للمجلس الطلابي في عموم تشكوسلوفاكيا..عمل معنا الدكتور حسن الحداد في المجلس الطلابي كمسئول للعلاقات الخارجية واستطاع من موقعه مساعدة الكثير من الطلاب بحكم علاقاته الوطيدة والواسعة مع الجانب التشيكوسلوفاكي..في التربية والتعليم... والتعليم العالي ..والخارجية. التشيكوسلوفاكيه .بعد تخرجه من براغ عمل في جامعة عدن استاذاً في قسم علم الأجتماع بكلية التربية، ثم نائباً لعمادة كلية الأداب ث..

وفي نهاية السبعينات من القرن الماضي شغل أستاذنا الدكتور حسن الحداد منصب مدير المشاريع والتخطيط في وزارة الإعلام ثم عين مديرا للمعهد الإعلامي في عدن. وبعد ذلك انتقل إلى جامعة عدن وعمل أستاذا لعلم الاجتماع والانتروبولوجيا والإعلام. وعين نائبا أكاديميا لعميد كلية الآداب والتربية.


وقام أستاذنا الراحل بتأسيس قسم الصحافة والإعلام في كلية الآداب، وكان أول رئيس له ،وذلك في عام 1998م، وتمّ افتتاح ثلاثة تخصصات فيه وهي تخصص الصحافة ،وتخصص الإذاعة، والتلفزيون، وتخصص العلاقات العامة، والإعلان، وساهم في التدريس في قسم الإعلام ومتابعة استكمال طاقمه التدريسي من أعضاء هيئة التدريس من الداخل والخارج. إلى يوم وفاته  عليه رحمة الله في 27/6/2004م


.كان للدكتور حسن الحداد الله يرحمه جهوداً وبصمات كبيرة في تأسيس كلية الاعلام...الدكتور حسن الحداد من قامات وإعلام لحج، ومبدعيها في مجال الاعلام والصحافه والتلفزيون .كان واسع الاطلاع والمعرفة ، ومثقفا ثقافة واسعة، خلوقا ، لطيفا، هادئا، ذا حيوية ونشاطا جما،متواضعا .. ويعد موسوعة علمية اكاديمية ، شجاع ،ورجل مواقف، ومن أشد المعجبين بالفن والتراث اللحجي الأصيل تجده في جلساته، وهي محسنها يدندن ، ويتغنى بأجمل الأغاني اللحجيو القديمة ،وهو شاعرا، وكاتبا مميزا، وصاحب نكته، وظريف، وطريف.يجذبك بحديثه الشيق، والرائع، والذي لا يمل..
له عدة مؤلفات منها كتاب فقيد الحركة الطلابية اليمنية عبدالوهاب علي صالح ....

رحم الله أستاذنا الدكتور حسن حامد الحداد رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته مع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا. إنا لله وإنا إليه راجعون.


حنانيك يا من سكنت الحنايا  **  وحملت قلبي جميع الرزايا


وأشعلت فيه جحيم الهوى **  وغادرته جذوةً في الخلايا


ونمت على سهد ليلي الحزين **  وأخرست بين الجوانح نايا

.
.. سلااااام..
مع تحيات ..
محسن كرد..


🌹🌷💐






























متعلقات