الأحد-24 سبتمبر - 05:17 م-مدينة عدن

لوحة بانورامية ضخمة رسمها البرتغاليون تحكي حدث تاريخي في " مدينة عدن "

الأربعاء - 23 أغسطس 2023 - الساعة 07:43 ص بتوقيت العاصمة عدن

عدن " عدن سيتي " حسين زيـــــــــــــد




لوحة بانورامية ضخمة رسمها البرتغاليون تحكي تحكي حدث تاريخي في " مدينة عدن "

لوحة بانورامية رسمها البرتغاليون وهي من الأعمال الفنية الضخمة لمشهد معركة حقيقية وحدث تاريخي مهم وقع في مدينة عدن اسم اللوحة ( الهجوم على اسوار عدن ) يعني السيطرة عليها ومن ثم اجتياح المدينة ..بقيادة الادميرال الفونسو البوكيرك Albuquerque ))..يوم 26مارس 1513م ..
وفي هذه اللوحة يظهر قوة وضخامة وارتفاع السور البحري..
لقد تشكلت اربع كتائب لمهاجمة السور في اربع نقاط , وكان يقود أحد هدة الكتائب القوية الضابط جراسيا دي سوزي GARCIA DE SOUSA وهو أبن أخ قائد الحملة والذي يظهر في يسار اللوحة واستطاع في وضع سلالمه إزاء السور في مواضعها وتسلق مع عدد كبير من جنوده الى أعلى السور في بداية المعركة وقام برفع العلم البرتغالي والصليب على السور..
وفي يمين اللوحه نشاهد الجنود والمقاومين العدنيين في ملابسهم وعمائمهم البيضاء يهاجمون ويشتبكون مع البرتغاليين, وكانت هذه المعركة الطاحنة التي قد بدأت فجرا وانتهت عصرا بقتل الضابط جراسيا دي سوزي GARCIA DE SOUSA الذي رفع العلم والصليب ومن كان معه وتم رمية من فوق السور ومنهم من قفز من فوق السور وتعرضوا لإصابات خطيرة بعد ان تكسرت سلالمهم وهذا غير الذين قتلوا داخل المدينة من القادة والقباطنة ذات الرتب العالية وحاملو القاب الفروسية ومنهم الضابط : جورج دا سيلفرا VEIRA JORGE DE SLL .ود. جوأد دي ليما D.JOAO DELIMA .. وجوأو دي ميرا JOAO DE MEIRA وغيرهم كثيرون .. انها كانت ملحمة ومعركة عظيمه لعدن ..


. # حسين – زيـــــــــــــد _ 18 اغسطس2023م

متعلقات