12 فحصاً طبياً ينصح بها بين الـ 20 والـ 70 عاماً

الثلاثاء - 30 مايو 2023 - الساعة 05:00 ص بتوقيت العاصمة عدن

عدن سيتي / متابعات








تحتاج الوقاية من الأمراض قبل حدوثها إلى خبرة ودراية بالأمراض التي تجب متابعتها من خلال إجراء التحاليل أو الأشعة المناسبة. وبناء على ذلك، أوصت لجنة من الخبراء الطبيين في الولايات المتحدة، أخيراً، بإجراء فحوصات طبية وقائية مبكرة.

ولضبط مواعيد بدء الفحوصات الأساسية تقدم صحيفة وول ستريت جورنال فيما يلي دليلاً تفصيلياً لـ12 فحصاً وقائياً لكل عقد من الزمان:

◄ في العشرين من العمر

تبدأ التوصيات لإجراء الفحوص الوقائية في العشرين من العمر، حيث يجب أن يخضع الشخص البالغ للفحص مرة واحدة على الأقل بحثاً عن أمراض مثل التهاب الكبد الوبائي C، حيث توصي لجنة الخبراء الأميركية بإجراء اختبار على البالغين للكشف عن فيروس التهاب الكبد C مرة واحدة، على الأقل، في حياتهم.

كما يوصى بإجراء فحوصات للكشف عن سرطان عنق الرحم لدى النساء المعرضات لخطر متوسط بدءاً من سن الـ21 إلى الـ65 عامًا. وتوصي اللجنة بإجراء مسحة عنق الرحم كل ثلاث سنوات من سن الـ21 إلى الـ29 عاماً.

◄ في الثلاثين

يُطلب من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين الـ30 والـ65 عاماً، بمواصلة إجراء مسحة عنق الرحم كل ثلاث سنوات أو الحصول على اختبار فيروس الورم الحليمي البشري مع مسحة عنق الرحم كل خمس سنوات، حيث إن فيروس الورم الحليمي البشري، أو فيروسات الورم الحليمي البشري، تسبب العديد من سرطانات عنق الرحم والسرطانات الأخرى.

كما يجب الخضوع لفحص السكري والكوليسترول، حيث أوصت اللجنة بفحص مقدمات السكري ومرض السكري من النوع الـ2 بدءاً من سن الـ35 للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. لكن جمعية السكري الأميركية توصي بأن يخضع جميع البالغين الذين تزيد أعمارهم على 35 عاماً لفحص مرض السكري من النوع الـ2، وأن يخضع الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر أعلى للفحص مبكراً.



ويجب على الرجال الذين يتعرضون لخطورة متوسطة، فحص مستويات الكوليسترول لديهم في سن الـ35 والنساء في سن الـ40 لمعرفة ما إذا كانوا بحاجة إلى علاج لخفض الكوليسترول.

◄ في الأربعين

يجب أن تبدأ النساء بإجراء فحص سرطان الثدي كل عامين في سن الأربعين. وتوصي جمعية السرطان الأميركية بأن يتم فحص النساء سنوياً بين الـ45 والـ54 عاماً وكل عامين بعد ذلك. كما توصي الأكاديمية الأميركية لطب العيون بمقابلة طبيب عيون لفحص أمراض العيون عندما تبلغ 40 عاماً. وان تراجعه عاجلاً إذا كنت مصاباً بداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو لديك تاريخ عائلي من أمراض العيون.

◄ في الخمسين

يجب أن تخضع النساء بعد انقطاع الطمث لفحص هشاشة العظام إذا قرر مقدم الرعاية الصحية أنهن معرضات لخطر الإصابة بالكسور، وفقًا لإرشادات فريق العمل. كما يوصى بإجراء فحوصات الكشف عن سرطان الرئة للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين الـ50 والـ80 عامًا والذين لديهم تاريخ تدخين طويل وما زالوا يدخنون، أو أقلعوا عن التدخين خلال الـ15 عاماً الماضية.

يقول الأطباء إن لكل بلد مبادئ توجيهية خاصة به لفحص سرطان البروستاتا، ولا توجد توصية عالمية موحدة. وتؤكد جمعية السرطان الأميركية على ضرورة إجراء الفحص في الخمسين. ويوصى الرجال الذين لديهم أب أو أخ مصاب بسرطان البروستاتا قبل سن الـ65 بإجراء الفحص قبل سن الـ45.

◄ في الستين

يجب أن يخضع الرجال الذين يدخنون أو سبق لهم التدخين لفحص تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني لمرة واحدة بين سن الـ65 والـ75 عاماً، وفقاً لتوصيات اللجنة الطبية.

وينصح بعض الأطباء ببدء فحص الإدراك المعرفي في الستين من العمر. وفي عيادة كليفلاند، يقوم الأطباء بإجراء الاختبار في سن الـ65 عاماً أو أكثر كل عام أو كل عامين.

معلومات وتوصيات

- يوصى البالغون بإجراء كشف عن فيروس التهاب الكبد C في العشرين من العمر.

- على الرجال فحص مستويات الكوليسترول في سن الـ35 والنساء في الـ40.

- من الضروري فحص أمراض العيون بعد الـ40 من العمر.

- يجب أن تخضع النساء بعد انقطاع الطمث لفحص هشاشة العظام.

- على الرجال الذين يدخنون فحص تمدُّد الأوعية الدموية بالأبهر البطني.



- يُنصح ببدء فحص الإدراك المعرفي في الستين من العمر.




وكالات

متعلقات