المرحلة القادمة...توقعات بظهور دولة اتحادية هشة وحكومة مركزية بدون صلاحيات

الأربعاء - 01 فبراير 2023 - الساعة 01:21 م بتوقيت العاصمة عدن

عدن سيتي / متابعات





وفق هذ السيناريو، قد تنخفض المعارك الدائرة على الأرض بين جماعة الحوثي والقوات الجنوبية بشكل ملحوظ، بالتوازي مع تحقيق المفاوضات الأممية تفاهمات مستقرة بين الأطراف قبل نهاية العام 2022.

قد يُساعد الهدوء النسبي في جبهات القتال على الوصول لاتفاقية تهدئة دائمة وشاملة عبر مراحل ثلاث تمتد من الاستقرار والإغاثة في المدى القريب، إلى فترة انتقالية لبناء المؤسسات على المدى المتوسط​​، وتبلغ ذروتها في توطيد الديمقراطية والتنمية المستدامة على المدى الطويل.



وحتى ذلك الوقت، سيبقى التوقع في السنوات المقبلة بترجيح ظهور دولة اتحادية هشّة، وحكومة مركزية غير قادرة على توسيع صلاحياتها وبسط سيطرتها الكاملة.

التنفيذ الكامل والشفاف لاتفاقية الرياض بين الشرعية والمجلس الانتقالي بقيادة الرئيس “الزبيدي”، هو على الأرجح شرط مسبق لأي مفاوضات جادة من طرف الحكومة الشرعية مع جماعة الحوثي.



سيبقى الأمر مرهوناً في هذا السيناريو بشرط ضبط الوضع الميداني، فبينما أظهرت الأطراف المتصارعة حرصها على استئناف المفاوضات وابرام صفقات تبادل أسرى، أظهرت الهجمات الأخيرة لجماعة الحوثي لحضرموت بأن استراتيجية الجلوس على طاولة المفاوضات بموقع ميداني متقدم هي الحاكمة عند الحوثي.

متعلقات