مصر.. إطلاق نار على رهبان دير كنسي
الجمعة - 26 يونيو 2026 - الساعة 09:30 م بتوقيت العاصمة عدن
عدن سيتي-متابعات
شهدت محافظة الفيوم جنوب غرب مصر، الجمعة، واقعة إطلاق نار على أحد الأديرة والرهبان بداخله، بينما كشفت وزارة الداخلية المصرية "تفاصيل وملابسات الواقعة".
وأكدت وزارة الداخلية المصرية أن ملابسات الواقعة تعود لنزاع مدني على قطعة أرض مستردة للدولة، وليس هجوما استهداف الدير.
ووفقا لبيان الوزارة، فقد تلقت مديرية أمن الفيوم، بلاغا يفيد بأنه أثناء استقلال اثنين من رهبان أحد الأديرة هو دير" أبو خشبة "سيارة ومرورهما بقطعة أرض مجاورة للدير سبق أن استردتها الدولة من العاملين بالدير لكونها من أملاك الدولة اعترض طريقهما اثنان من الخفراء الخصوصيين.
وتابعت أن الأمر تطور إلى قيام أحد الخفراء بإطلاق عيار ناري من "بندقية خرطوش" تجاه السيارة، مما أسفر عن إصابة أحد الرهبان برش خرطوش في قدمه اليسرى، ونُقل على إثرها للمستشفى لتلقي العلاج.
وتمكنت الأجهزة الأمنية من تحديد وضبط الخفراء، والسلاح المستخدم، وإحالة الواقعة إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيقات، وفق بيان الداخلية المصرية.
وترتبط منطقة الدير بزيارة تاريخية للقديس الأنبا أنطونيوس الكبير، مؤسس الرهبنة في العالم، وهي الزيارة التي وثقتها الدراسات الكنسية.
ويرجع سر تسمية الدير بـ"أبو خشبة"، إلى موروث كنسي قديم وثقته مخطوطات في المتحف القبطي، يتحدث عن وجود خشبة في سقف الكنيسة كانت ترتبط تاريخيا بفيضان النيل وتدفق المياه.