مسؤولان أميركيان: إيران أطلقت النار على سفينة الشحن في هرمز

الخميس - 25 يونيو 2026 - الساعة 09:56 م بتوقيت العاصمة عدن

عدن سيتي-متابعات



هاجم الحرس الثوري الإيراني، اليوم الخميس، سفينة شحن ترفع علم سنغافورة أثناء عبورها مضيق هرمز، بحسب مسؤولين أميركيين رفيعي المستوى، في خطوة تُعد اختبارًا لاتفاق وقف التصعيد وإعادة فتح الممر الملاحي الحيوي الذي وقعته الولايات المتحدة وإيران الأسبوع الماضي.
ووفقًا لمسؤولين أميركيين، تسبب الهجوم في أضرار بجسر القيادة الخاص بالسفينة، دون تسجيل أي إصابات بين أفراد الطاقم، بحسب ما أفادت به هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO).
وقع الحادث بالقرب من السواحل العُمانية بعد ساعات من تحذير البحرية التابعة للحرس الثوري السفن التجارية من استخدام مسارات بحرية داخل المضيق لم تعتمدها السلطات الإيرانية وفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.
وكانت المنظمة البحرية الدولية قد أبلغت شركات الشحن، الثلاثاء، بأنها تعمل بالتنسيق مع إيران وسلطنة عُمان ودول ساحلية أخرى والولايات المتحدة على إعداد ممرات إجلاء للسفن العالقة في الخليج العربي، والتي يُقدر عددها بالمئات.
وينص الاتفاق، الممتد لمدة 60 يومًا، على أن تبذل إيران أقصى جهودها لضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز، مقابل رفع الحصار الأمريكي المفروض على موانئها. كما شمل الاتفاق إعفاءات من العقوبات على صادرات النفط الإيرانية، والسماح لطهران ببيع نفطها الخام بالدولار الأمريكي للمرة الأولى منذ عقود.
ولم يصدر البيت الأبيض تعليقًا فوريًا بشأن الهجوم أو تأثيره المحتمل على الاتفاق.
إيران الحرس الثوري: لا مسارات ملاحية جديدة في هرمز دون تنسيق مع إيران
إيران روبيو: نريد عودة الملاحة في هرمز بشكل كامل ومجاني
من جهتها، أفادت شركة “كليبر” المتخصصة في تتبع حركة الشحن البحري بأن 70 سفينة عبرت المضيق خلال يوم واحد، وهو أكثر من ضعف عدد السفن المسجلة في اليوم السابق، ما يشير إلى عودة الثقة تدريجيًا لدى شركات الشحن بعد أشهر من التراجع الحاد بسبب مخاوف الهجمات الإيرانية والحصار الأمريكي.

متعلقات