الإثنين-22 أبريل - 09:33 ص-مدينة عدن

ٱراء واتجاهات


حالمين عاصمة وملوك أول مملكة يمنية

الإثنين - 01 أبريل 2024 - الساعة 04:16 ص

الكاتب: محمد عبدالله القادري - ارشيف الكاتب






تحدثت في بحث سابق على أن أول مملكة أطلق عليها لفظ العربية أنطلقت من حالمين وأستندت على ذلك بالدلائل المؤرخة وكشفت اللبس ، واليوم أتحدث عن أول مملكة يمنية والتي كانت حالمين عاصمتها وملوكها ، وهي تعتبر أول مملكة في الجزيرة العربية وأقدم حضارة ، والدلائل ماهي مصادر تأريخية ، وما هي آثار واقعية ، وما هي إمتداد عرقي ، وهذا الإمتداد سأتحدث عليه في موضع آخر لأن الكلام فيه طويل.

أرض يمنات هي التي تضم أرض إب والضالع وحالمين وغيرها ، يحدها من جهة وادي بنا وماخلفه تقع أرض دهمس ، وتخده من الجهة الثانية عدن وعدينة والعدين وما خلفها تقع أرض السكاسك والسكون ، عدينة هو إسم مدينة تعز سابقاً وسميت تعز في العهد القريب.
سميت يمنات بهذا الإسم نسبةً لليمن والبركات نظراً لنزول الإمطار عليها ووجود الغيول والأنهار الكثيرة ، وكانت هذه المنطقة هي أول سكن في الجزيرة العربية نظراً لتواجد الماء والزراعة المعتمدة على الأمطار ، أما بقية المناطق فكان حفر الآبار فيها سابقاً لمياه الشرب وليس للزراعة كما هو موجود حالياً نظراً لصناعة المضخات وغيرها ، وكانت هذه المنطقة تشكل أول حضارة بجانب حضارة مابين النهرين العراق نظراً لوجود دجلة والفرات ، وحضارة مصر نظراً لوجود النيل ، أي تواجد هذه الحضارة قبل الفراعنة وغيرهم ، والتي انطلقت من هذه الحضارة بقية الحضارات الأخرى.
كان وادي السحول أكبر إمداد للعالم بالحبوب ، والسحول كان ممنوع السكن في واديه لأنه مخصوص للزراعة ، وأيضاً نظراً للوبأ الذي يصعد كالبخار بسبب كثرة الأمطار فيؤثر صحياً على جسم من ينام بداخل الوادي ويموت ، وظل السكن في السحول بداخل الوادي غير موجود حتى فترة قريبة عندما تم زراعة القات ، ومثلها بقية الأودية في يمنات التي كان الناس يسكنون المرتفعات لأن الأودية للزراعة التي كانت تمثل مصدر رئيسي.

ذكرت النقوش الأشورية أنه حدث صراع بين ذا شامت وذا يمنت ، وكل المناطق التي ذكرتها تقع داخل نطاق يمنات وعاصمتها حالمين ، وهذا دليل على وجود مملكة يمنات في العهد القديم قبل أن يكون هناك سكن في الجزيرة العربية ، ولم تتيح لنا الظروف للبحث أكثر في النقوش الأشورية لمعرفة الكثير من الدلائل.
ذكرت عدة مصادر تأريخية أنه في قيام دولة حمير الأخيرة ضمت سبأ وحضرموت وذو ريدان ويمنات ، وهذا ما يعني أن مملكة يمنات ظلت حتى العهد القريب ، بما يدلل أنها أول مملكة قامت في اليمن وظلت حتى قيام مملكة حمير وذو ريدان.

ذكر ابن خلدون في كتابه عن الحديث عن نسب يمن فقال هو يمن بن قادر ، وقال هذا القول الفصل وأيده الكثير من النسابون العرب ، ويمن بن قادر هو إسم ملك من أبناء القادري أول من سكن حالمين وكان أول ملك حكم مملكة يمنات من العاصمة حالمين ، ولا زال له حصن في حالمين موجود إلى اليوم إسمه حصن يمان ، ولن تجدوا إسم لحصن يحمل هذا الإسم إلا في حالمين.

أقدم الحصون التأريخية تجدها في حالمين وفي نطاق مملكة حالمين.
حصن وجبل التعكر في عدن وفي إب ، حصنان وجبلان يحملان نفس الإسم ، إنما الحصن الذي في عدن قام الفرس بتغيير إسمه عندما هجموا على حالمين في عهد ما قبل الإسلام وجعلوا إسمه جبل حديد.
قال المؤرخون كالحموي والهمداني أن عمر الحصنان آلاف السنين واختلفوا بينهم من قال مؤرخاً قبل الف سنة أن عمره ستة آلاف سنة أي الآن سبعة آلاف ومائتان سنة ، وبينهم من قال ثلاثة آلاف وخمسمائة سنة أي الآن أربعة آلاف وسبعمائة سنة ، وهذا دليل على. أن عمر مملكة حالمين وحضارتها أكثر من سبعة الآف سنة.
في حالمين كما روى لنا الأجداد إثنان وعشرون حصناً ، ولم نتمكن من زيارة حالمين لنعرف ذلك على. واقع الأرض ، بل لدينا وثائق على أسماءها ، وفي بقية المناطق داخل نطاق يمنات يوجد أكثر من ثلاثون حصناً ، أي المجموع أكثر من خمسون حصناً ، لن تجد منطقة في العالم بها حصون كثيرة مثل حالمين ، ولن تجد مملكة أخرى بها حصون كمملكة يمنات التي عاصمتها ، خمسون حصناً تجدها في حالمين وبقية مناطق يمنات ، بقية الحصون في المناطق والممالك الأخرى داخل اليمن لن تصل هذا العدد لو جمعتها كلها.

حالمين أول مملكة يمنية كونها عاصمة مملكة يمنات وفيها الملك يمان بن القادر أول ملك يمني ، ومنها حالمين أنطلقت إلى شمال الجزيرة العربية أول مملكة التي أطلق عليها لفظ العرب وهي مملكة القادريين ، فحالمين منبع الحضارة اليمنية والعربية ، ومن حالمين منطلق العروبة واليمن ، فحالمين الأصل والمنبع.
والأدلة في هذا المجال كثيرة وكثيرة والكلام كثير ، واختصرت هنا للتسهيل على القارئ ، وتابعوني في مقالات قادمة للحديث عن المملكة الحالمية ، وعادكم ما شفتم من الجمل إلا أذانه.
حالمين تأريخ وحضارة فخر للجنوب والعرب.
حالمين مملكة يمنات نسبةً لحالمين وإب أرض يمنات ونسبةً للملك يمان بن القادر ، وحالمين أول مملكة في العرب والتي انتشروا منها للجزيرة العربية وسميت الجزيرة بإسمهم ، هي أول مملكة في اليمن وعليها أطلق إسم اليمن ، ومنها أول مملكة أطلق عليها اسم العرب ، واليمن والعروبة تنتسب إلى حالمين وحالمين هي الأصل.